مسلسلات

.::مسلسلات::.
الكبير اوي 2مسلسل العشق الحراممسلسل الولادة من الخاصرةمسلسل كيد النساءمسلسل لهفة الخاطر 2مسلسل خاتم سليمانمسلسل دليلة والزيبقمسلسل سكتم بكتم 2مسلسل صايعين ضايعينمسلسل صبايا 3مسلسل طالع الفضةمسلسل عريس دليفرىمسلسل ليلى 3مسلسل آدممسلسل الحسن والحسينمسلسل الخربةمسلسل الدالي 3مسلسل الدبور 2 مسلسل الدخيلةمسلسل السرابمسلسل الغفرانمسلسل بنات الثانويةمسلسل سعيد الحظرامز قلب الاسدمسلسل أسد الجزيرةمسلسل شوية أملمسلسل كريمةمسلسل فرصة ثانيةمسلسل علمني كيف انساكمسلسل يوميات مدير عام 2مسلسل سماء ثانيةمسلسل ساهر الليل 2مسلسل الشوارع الخلفيةمسلسل الشحرورةمسلسل الحب لا يكفي احياناخواطر 7مسلسل الجليبمسلسل الباب الشرقيمسلسل ابو طبركل رجال الرئيس

المواضيع

.::المواضيع::.
مسلسل عائلة الحاج متوليقناة التحريرThe RitefashionTV 3DPathfinders: In the Company of StrangersThe Ghost WriterMiss CongenialityMiss Congeniality 2: Armed & FabulousLittle Fockersالجزيرة - مباشر مصرDahmer vs. Gacyقناة المحورتلفزيون الراياخبار المستقبلMovies 24/7MeskadaHome Cinemaguest ripperCrazy Food TV'sالمصارعة الحرةLove & Other DrugsCrushElektra LuxxLargo Winch 2Where the Truth LiesBasic InstinctNude Nuns With Big GunsPassion PlayThe 40 Year Old Virginبنت كلثومقناة المسرح العربيسميرة في الضيعةStar Academyتلفزيون المستقبلDocumentaries TVCC TV العربيةvh1UNTVFashion TVMatch PointAll ladies do itHollywood and WineThe RomanticsThe Girl Next DoorRoom In RomeLove in the Time of CholeraPrison HEATقناة الشرقيةالقصر الإمبراطوري القصر الإمبراطوري: بدء بناء القصر الإمبراطوريالقصر الإمبراطوري: سقف عهد الرخاءالقصر الإمبراطوري: مراسم الدولة الرسميةالقصر الإمبراطوري: إدارة شؤون الدولةالقصر الإمبراطوري: بين الأسرة والدولةالقصر الإمبراطوري: مقتنيات متحف القصر الإمبراطوري من الخزفياتالقصر الإمبراطوري: مقتنيات القصر الإمبراطوري من أعمال الرسم والخطالقصر الإمبراطوري: الأدوات اليشمية المحفوظة في القصر الامبراطوريالقصر الإمبراطوري: الحمى الغربي في القصر الإمبراطوري الصينيالقصر الإمبراطوري: التغيير من قصر إلى متحفالقصر الإمبراطوري: نقل الكنوز الوطنية للقصر الإمبراطوريالقصر الإمبراطوري: القصر الإمبراطوري الخالدالشذوذ والتوجه الجنسيLie With MeSomewhereAnatomy of HellDansTon SommeilStreet Kings 2 Motor CityThe RoommateThe Speed of Thoughtالفريق سعد الدين الشاذليسري للغايةBest Moviesمسلسل العارهياكل عملاقة: أضخم الأفعوانياتالكاميرا الخفيهقناة الجزيرة الرياضيةالعالميمسلسل يوسف الصديقمصانع عملاقة: رولز رويسقناة ال بي سيقناة ان بي انتلفزيون الآنتلفزيون أبو ظبيقناة أبوظبي الإماراتقناة لاين سبورتقناة فوكس موفيFashion Rendezvousoscarقناة السينما العربيةمسلسل راجل وست ستاتالعلماء المسلمون: المسعودي رحالة في مروج التاريخجلسات وناسةروائع رومنسيهON TVهل انتي عاهره وبائعة هوى ؟؟مسلسل قصة الامسمسلسل قضية صفيةوثائقياتقناة الجزيرة الاخباريةتوم وجيريfashionTV USAهياكل عملاقة: هدم طائرة بوينجالعشق الممنوعفيلم انت عمريMr. BeanProud TVفن ضرب المؤخرة ( الطيز )HD Channelأصوات من السماءاحلى القصيدأهمية الجنسهجرات عـُظمى: أول الحكاية سير دؤوبمسلسل تو النهارتازمامارتBACK 2 BACK MOVIESالعلماء المسلمون: الدميري عبقري حياة الحيوان الكبرىقناة العربية69 ؟هجرات عـُظمى: حاجة للتكاثرزمن بورقيبةقناة المستقلةصعيدي في الجامعة الأمريكيةالعلماء المسلمون: ابن العوام قاموس الفلاحةبرج خليفةمصانع عملاقة : سيارة المطافيمسلسل كلمة حقتحت المجهرالمجابهة الكبرىمسلسل مطلوب رجالهجرات عـُظمى: ماهيّة الهجراتمسلسل ليالىقناة روتانا كليبعزبة آدمجامع الشيخ زايد الكبيرالعلماء المسلمون: الخازني خازن المعرفةElephant WhiteHereafterThe TouristBig MommasاThe Housemaidقناة 25 ينايرDubai Sports S.W.A.T Firefightعصفور السطحAngels of the SunCasino JackUnknownMichael Jackson TVTOP MUSICAnimal PlanetNational Geographicتلفزيون قطرMiami Model TVDisney ChannelM TV LebanonMusic BoxJUST TVMickey Mouseالإرميتاجالجمال الروسيحلق الوادىBoogie NightsKnight And DayClub Dread UncutThe AmericanExtractPutذئاب لا تأكل اللحممسلسل راس غليصقناة أبوظبي الرياضيةروتانا مصريةالرياضية العراقيةمسجون في الغربة: مصيدة ساو باولوAwesome Movies™مصانع عملاقة: هارلي ديفيدسونمسلسل كريمة كريمةالجزيرةالختان للذكر وألانثىFashion TelevisionDubai oneمسلسل شاهد اثباتعصافير النيلمسلسل إسماعيل يسNational Geographicالعلماء المسلمون: عمر الخيام حجة الرياضيينهجرات عـُظمى: سباق من أجل الحياةسيدة الأقمار السوداءمعارك الحيواناتالمتعة والعذابالعلماء المسلمون: الزهراوي حبر الجراحينبدل فاقدروتانا زمانالسلطان عبد الحميد الثانيقناة روسيا اليومبنات آخر زمنقناة بي بي سي العربيةهجراتٍ عـُظمى: وليمة أو مجاعةقناة أفلام ايرانية عربيةWildlife Channel.TVهجرات عـُظمى: خلف الكواليسقناة الوطن الكويتيةمسلسل كليوباتراعلوم القتال: الأسلحة البشريةCinemaمسلسل عشان ماليش غيركقناة روتانا سينماالعلماء المسلمون: أبو بكر الرازي أمير الأطباءالنمر الورديمسلسل زهرة وأزواجها الخمسةقناة الجزيرة مباشرقناة القرآن الكريم والسنة النبوية( للمتزوجين فقط ( وغيرهم قناة روتانا الخليجيةمصانع عملاقة: بورشأغرقي زوجك في اللذة الجنسيةDisco 70s + 80sمسلسل ما ملكت أيمانكمهجرات عـُظمى: إيقاع الحياةJust Go With ItTeeth2007The Sunset LimitedJack FallsAlmost FamousMovie Channelقناة ام بي سي أكشنقناة ام بي سي 2Once Fallenالقناة المصرية الثانيةقناة ام بي سي ماكسMovie Nightولاد العمقتاة الشرطةقناة إدارة مكافحة المخدرات أسباب التواء القضيبفن أغراء الزوجة لزوجهاقناة الحواردراسة طبية للرجالمسلسل مريم المقدسةقناة العالمكاريوكىمسلسل جريندايزرافلام عربي ام الأجنبيهزي يانواعمالعلماء المسلمون: ابن الشاطر فلكي العربتلفزيون الوطنالعلماء المسلمون: ابن سينامسلسل ربع مشكلمسلسل السيد المسيح

العربية

الختان للذكر وألانثى - Circumcision of male & female

لا حرج في الدين بحث عن الختان


الخِتان هي عملية خَتن قُلفَة الذَّكَر أي إزالته، والعادة منتشرة بين كثير من الأجناس والشعوب ومنهم الفراعنة واليهود والعرب قبل الإسلام. وفي العهد القديم أمر إبراهيم بالختان وختن ابنائه وأوصاهم به. وعلى ذلك سار المسلمون الآن حيث ان الإسلام وصاهم به.
جراحه ختان
وقد دعى العهد القديم في الكتاب المقدس إلى الختان:
يُختن ختانا وليد بيتك والمبتاع بفضتك فيكون عهدى في لحمكم عهداً أبدياً. سفر التكوين 17 : 13.
وأما الذكر الأغلف الذي لا يُختن في لحم غرلته فتقطع تلك النفس من شعبها. إنه قد نكث عهدى. سفر التكوين 17 : 14.
الختان بكسر الخاء اسم لفعل الخاتن ويسمى به موضع الختن أيضاً ومنه الحديث النبوي (إذا التقى الختانان وجب الغسل) والأقلف من لم يختتن. والقلفة والغرلة بمعنى واحد وهي الجلدة التي تقطع والتي تغطي الحشفة عادة،ويسمى الختان في حق الأنثى " خفضاً ". وختان الرجل هو الحرف المستدير على أسفل الحشفة وأما ختان المرأة فهي الجلدة كعرف الديك فوق الفرج تعرف بالبظر، وهو عضو انتصابي عند المرأة مثل القضيب لكنه صغير الحجم ولا تخترقه قناة البول.

الختان عبر التاريخ
تشير المصادر التاريخية إلى أن بعض الأقوام القديمة قد عرفت الختان.
ملف:Circumcision Sakkara 3.jpg
الختان عند القدماء المصريون
وفي إنجيل برنابا إشارة إلى أن آدم عليه السلام كان أول من اختتن وأنه فعله بعد توبته من أكل الشجرة ولعل ذريته من بعده تركوا سنته حتى أمر الله سبحانه نبيه إبراهيم عليه السلام بإحيائها
وقد وجدت ألواح طينية ترجع إلى الحضارتين البابلية والسومرية (3500 ق.م) ذكرت تفاصيل عن عملية الختان ، كما وجدت لوحة في قبر عنخ آمون (2200 ق.م) تصف عملية الختان عند الفراعنة وتشير إلى أنهم طبقوا مرهماً مخدراً على الحشفة قبل الشروع في إجرائها، وأنهم كانوا يجرون الختان لغرض صحي.
واهتم اليهود بالختان واعتبر التلمود من لم يختتن من الوثنيين الأشرار فقد جاء في سفر التثنية: " اختتنوا للرب وانزعوا غرل قلوبكم يا رجال يهوذا وسكان أورشليم ".
أما في النصرانية فالأصل فيها الختان، وتشير نصوص من إنجيل برنابا إلى أن المسيح قد اختتن وأنه أمر أتباعه بالختان، لكن النصارى لا يختتنون .
أما العرب في جاهليتهم فقد كانوا يختتنون اتباعاً لسنة أبيهم إبراهيم. وذكر القرطبي إجماع العلماء على أن إبراهيم عليه السلام أول من اختتن. فقد ورد عن أبي هريرة أن النبي قال: " كان إبراهيم أول من اختتن، وأول من رأى الشيب وأول من قص شاربه وأول من استحد " .

فصل ابن القيم في ختان النبي على ثلاثة أقوال، ويرى أنها كلها تعتمد على أحاديث ضعيفة، أو أنه ليس لها إسناد قائم أو أن في إسنادها عدة مجاهيل مع التناقض الكبير في متونها. فالقول الأول وهو أن النبي ولد مختوناً، فهو علاوة على ضعف إسناده، فهو يتناقض مع حديث صحيح اعتبر فيه النبي أن الختان من الفطرة، ذلك أن الابتلاء مع الصبر مما يضاعف أجر المبتلى وثوابه، والأليق بحال النبي ألا يُسلب هذه الفضيلة. والقول الثاني أن المَلَكَ ختنه حين شق صدره لا يصح له إسناد مطلقاُ، والأرجح القول الثالث وهو أن جده عبد المطلب ختنه على عادة العرب وسماه محمداً وأقام له وليمة يوم سابعه.


الختان في السنة النبوية
دعا الإسلام إلى الختان دعوة صريحة وجعله على رأس خصال الفطرة البشرية، فقد أخرج البخاري ومسلم عن أبي هريرة أن النبي قال: "الفطرة خمس: الختان والاستحداد وقص الشارب وتقليم الأظافر ونتف الإبط ".
وجاءت دعوة الإسلام إلى الختان متوافقة مع الحنيفية – ملة إبراهيم عليه السلام-، فكان الختان –كما أورد القرطبي عن عبد الله بن عباس– من الكلمات التي ابتلى بها إبراهيم رَبُّه بهن فأتمهن وأكملهن فجعله إماماً للناس. كما ورد عن النبي ما يؤكد امتداحه لفعل إبراهيم هذا، فقد ورد عن أبي هريرة أن النبي قال: " اختتن إبراهيم بعدما مرت عليه ثمانون سنة، اختتن بالقدوم " رواه البخاري ومسلم، والقدوم آلة صغيرة، وقيل هو موضع بالشام.
وعن موسى بن علي اللخمي عن أبيه قال: " أمر الله إبراهيم فاختتن بقدوم فاشتد عليه الوجع فأوحى الله عز وجل إليه، عجلت قبل أن نأمرك بالآلة، قال: يا رب كرهت أن أؤخر أمرك " أخرجه البيهقي بسند حسن.
شداد بن أوس أن النبي قال: "الختان سنة للرجال، ومكرمة للنساء " أخرجه أحمد في مسنده والبيهقي وقال حديث ضعيف منقطع.
وعن كثيم بن كليب عن أبيه قال: جاء رجل إلى النبي فقال قد أسلمت فقال النبي "ألق عنك شعر الكفر واختتن" أخرجه أحمد وأبو داود، وقال السيوطي بضعفه وفي إسناده مجهولان (نيل الأوطار)، وقد أورده ابن حجر في التلخيص ولم يضعفه ولكن برواية: " من أسلم فليختتن ".


الحكم الفقهي في الختان
يقول ابن القيم : اختلف الفقهاء في حكم الختان، فقال الأوزاعي ومالك والشافعي وأحمد هو واجب، وشدد مالك حتى قال: من لم يختتن لم تجز إمامته ولم تقبل شهادته. ونقل كثير من الفقهاء عن مالك أنه سنة حتى قال القاضي عياض: الاختتان عند مالك وعامة العلماء سنة، لكن السنة عندهم يأثم بتركها فهم يطلقونها على مرتبة بين الفرض والندب. وقال الحسن البصري وأبو حنيفة: لا يجب بل هو سنة، ونقل عنه قوله: قد أسلم مع رسول الله الناس: الأسود والأبيض فما فتش أحداً.

الفرق بين الذكر المختون وغير المختون
وخلاصة القول: ذهب الشافعية وبعض المالكية بوجوب الختان للرجال والنساء. وذهب مالك وأصحابه إلى أنه سنة للرجال، ومستحب للنساء، وذهب أحمد إلى أنه واجب في حق الرجال وسنة للنساء، وذهب أبو حنيفة إلى أنه سنة، لكن يأثم تاركه … ويتابع ابن القيم " ولا يخرج الختان عن كونه واجباً أو سنة مؤكدة، لكنه في حق الرجال آكد لغلظ القلفة ووقوعها على الإحليل فيجتمع تحتها ما بقي من البول، ولا تتم الطهارة -المطلوبة في كل وقت والواجبة في الصلاة- إلا بإزالتها ".
ويقول النووي : " ويجب الختان لقوله تعالى: ( أن اتبع ملة إبراهيم حنيفاً ). ولأنه لو لم يكن واجباً لما كشفت له العورة، لأن كشف العورة محرم، فلما كشفت له العورة دل على وجوبه ".
ويعدد ابن القيم المواضع التي يسقط فيها وجوب الختان: منها " أن يولد الرجل ولا قلفة له، وضعف المولود عن احتماله بحيث يخاف عليه من التلف، وأن يسلم الرجل كبيراً ويخشى على نفسه منه، والموت فلا ينبغي ختان الميت باتفاق الأمة ولأن النبي قد أخبر أن الميت يبعث يوم القيامة بغرلته غير مختون فليس ثمة فائدة من ختنه عند الموت ".
وهنا يأتي دور الطب إذ يحدد أمراضاً تمنع حاملها من أن يعمد إلى ختانه. منها إصابة الطفل بالتهاب الكبد الإنتاني (اليرقان) أو إصابته بأحد الأمراض النـزفية كالناعور أو نقص الفيتامين ك، أو عندما يكون مصاباً بأحد الأمراض المنتقلة بالجنس كالإفرنجي والإيدز، ففي هذه الحالات يجب معالجة المولود حتى يتم شفاؤه أو إعداده بشكل يكفل سلامته قبل إجراء الختان.
وقد اتفق الجمهور على عدم ثبوت وقت معين للختان، لكن من أوجبه من الفقهاء جعلوا البلوغ "وقت الوجوب" لأنه سن التكليف، لكن يستحب للولي أن يختن الصغير لأنه أرفق به ". وقال النووي باستحباب الختان لسابع يوم من ولادته لما روي عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال: " عقَّ رسول الله عن الحسن والحسين رضي الله عنهما وختنهما لسبعة أيام"، إلا أن يكون ضعيفاً لا يحتمله، فيؤخره حتى يحتمله ويبقى الأمر على الندب إلى قبيل البلوغ، فإن لم يختتن حتى بلوغه وجب في حقه حينئذ.
وفي هذا يقول ابن القيم : " وعندي يجب على الولي أن يختن الصبي قبل البلوغ بحيث يبلغ مختوناً فإن ذلك مما لا يتم الواجب إلا به ". وقال النووي : " وأما الرجل الكبير يسلم فالختان واجب على الفور إلا أن يكون ضعيفاً لا يحتمله بحيث لو ختن خيف عليه، فينتظر حتى يغلب على الظن سلامته ".
يقول د. محمد علي البار أن الأبحاث الطبية أثبتت فائدة الختان العظمى في الطفولة المبكرة ابتداءً من يوم ولادته وحتى الأربعين يوماً من عمره على الأكثر، وكلما تأخر الختان بعدها كثرت الالتهابات في القلفة والحشفة والمجاري البولية.
File:Circumcision by Country-2008-28-07.pngوفي حكمة الختان يقول ابن القيم : " … فشرع الله للحنفاء صيغة الحنيفية وجعل ميسمها الختان.. هذا عدا ما في الختان من الطهارة والنظافة والتزين وتحسين الخلقة وتعديل الشهوة التي إذا أفرطت ألحقت الإنسان بالحيوانات، فالختان يعدلها ولهذا تجد الأقلف من الرجال والقلفاء من النساء لا يشبع من الجماع. والحكمة التي ذكرناها في الختان تعم الذكر والأنثى وإن كانت في الذكر أبين والله أعلم ".
وأما في بيان القدر الذي يؤخذ في الختان فقد ذكر النووي أن الواجب في ختان الرجل قطع الجلدة التي تغطي الحشفة كلها فإن قطع بعضها وجب قطع الباقي ثانياً. ويستحب أن يقتصر في المرأة على شيء يسير ولا يبالغ في القطع.

في عام 1990 كتب البروفيسور ويزويل : " لقد كنت من أشد أعداء الختان وشاركت في الجهود التي بذلت عام 1975 ضد إجرائه، إلا أنه في بداية الثمانينات أظهرت الدراسات الطبية زيادة في نسبة حدوث التهابات المجاري البولية عند الأطفال غير المختونين، وبعد تمحيص دقيق للأبحاث التي نشرت، فقد وصلت إلى نتيجة مخالفة وأصبحت من أنصار جعل الختان أمراً روتينياً يجب أن يجري لكل مولود ". نعم! لقد عادت الفطرة البشرية لتثبت من جديد أنها الفطرة التي لا تتغير على مدى العصور، وأن دعوة الأنبياء من عهد إبراهيم عليه الصلاة والسلام إلى سيدنا محمد ليتحلى المؤمن ويتخلق بخصال الفطرة هي دعوة حق إلى سعادة البشر جميعاً.

الحكم الصحية من ختان الذكور
أثبتت الدراسات الطبية الحديثة أن أمراضاً عديدة في الجهاز التناسلي بعضها مهلك للإنسان تشاهد بكثرة عند غير المختونين بينما هي نادرة أو معدومة عند المختونين .

أولاً: الختان وقاية من الالتهابات الموضعية في القضيب
فالقلفة التي تحيط برأس القضيب تشكل جوفاً ذو فتحة ضيقة يصعب تنظيفها، إذ تتجمع فيه مفرزات القضيب المختلفة بما فيها ما يفرزه سطح القلفة الداخلي من مادة بيضاء ثخينة تدعى "اللخن Smegma "،وبقايا البول والخلايا المتوسفة والتي تساعد على نمو الجراثيم المختلفة مؤدية إلى التهاب الحشفة، أو التهاب الحشفة والقلفة الحاد أو المزمن والتي يصبح معها الختان أمراً علاجياً لا مفر منه وقد تؤدي إلى التهاب المجاري البولية عند الأطفال غير المختونين.
jedTOOPdah
الافرازات الناتجه عن عدم الختان
وتؤكد دراسة د. شوبن أن ختان الوليد يسهل نظافة الأعضاء الجنسية ويمنع تجمع الجراثيم تحت القلفة في فترة الطفولة، وأكد د.فرغسون أن الأطفال غير المختونين هم أكثر عرضة للإصابة بالتهاب الحشفة وتضيق القلفة Phemosis من المختونين.

ثانياً: الختان يقي الأطفال من الإصابة بالتهاب المجاري البولية
وجد جنـز برغ أن 95 ٪من التهابات المجاري البولية عند الأطفال تحدث عند غير المختونين. ويؤكد أن جعل الختان أمراً روتينياً يجرى لكل مولود في الولايات المتحدة منع من حدوث أكثر من 50 ألف حالة من التهاب الحويضة والكلية سنوياً عند الأطفال. وتؤكد مصادر د. محمد علي البار الخطورة البالغة لالتهاب المجاري البولية عند الأطفال وأنها تؤدي في 35٪ من الحالات إلى تجرثم الدم وقد تؤدي إلى التهاب السحايا والفشل الكلوي.

ثالثاً: الختان والأمراض الجنسية
أكد البروفيسور وليم بيكرز الذي عمل في البلاد العربية لأكثر من عشرين عاماً، وفحص أكثر من 30 ألف امرأة، ندرة الأمراض الجنسية عندهن وخاصة العقبول التناسلي والسيلان والكلاميديا والتريكوموناز وسرطان عنق الرحم. ويُرجع ذلك لسببين هامين

  • ندرة الزنى.
  • ختان الرجل.
ويرى آريا وزملاؤه أن للختان دوراً وقائياً هاماً من الإصابة بكثير من الأمراض الجنسية وخاصة العقبول والثآليل التناسلية. كما عدد فنك Fink أكثر من 60 دراسة علمية أثبتت كلها ازدياد حدوث الأمراض الجنسية عند غير المختونين.

ختان الرجل وسرطان القضيب
أثبتت دراسات عديدة ان نسبة الإصابة سرطان القضيب لدى الرجال المختونين (و خصوصاً من تم ختانهم في مرحلة الطفولة) تقل بنسبة ثلاثة أضعاف مقارنة مع غير المختونين.


الختان وقاية من السرطان
يقول البروفيسور كاو دري " يمكن القول وبدون مبالغة بأن الختان الذي يُجرى للذكور في سن مبكرة يخفض كثيراً من نسبة حدوث سرطان القضيب عندهم، مما يجعل الختان عملية ضرورية لا بد منها للوقاية من حدوث الأورام الخبيثة ". وقد أحصى د. أولبرتس  مرضى مصابين بسرطان القضيب في الولايات المتحدة، لم يكن من بينهم رجل واحد مختون منذ طفولته.
وفي بحث نشره د. هيلبرغ وزملاؤه أكدوا فيه أن سرطان القضيب نادر جداً 
عند اليهود، وعند المسلمين حيث يُجرى الختان أيام الطفولة الأولى. وإن أبحاثاً كثيرة جداً تؤكد أن الختان يقي من السرطان في القضيب. وتذكر هذه الأبحاث أن التهاب الحشفة وتضيق القلفة هما من أهم مسببات سرطان القضيب، ولما كان الختان يزيل القلفة من أساسها، فإن المختونين لا يمكن أن يحدث عندهم تضيق القلفة، ويندر جداً حدوث التهاب الحشفة. وقد ثبت أن مادة اللخن التي تفرزها بطانة القلفة عند غير المختونين والتي تتجمع تحت القلفة لها فعل مسرطن أيضاً. فقد أثبتت الأبحاث أن هذه المادة تشجع على نمو فيروس الثآليل الإنساني HPV الذي ثبت بشكل قاطع أثره المسرطن.
أما الدكتور رافيتش فيؤكد على دور الختان في الوقاية من أورام البروستات، على الرغم من أنه لا توجد دلالة قاطعة تثبت ذلك، غير أنه في المؤتمر الذي عقد في مدينة دوسلدورف الألمانية عن السرطان والبيئة، أشير إلى العلاقة السلبية بين سرطان البروستات الذي يصيب الرجال وبين الختان، وأن الرجال المختونين أقل تعرضاً للإصابة بهذا السرطان من غير المختونين. وفي نفس المؤتمر كشف النقاب أيضاً عن أن النساء المتزوجات من رجال مختونين هن أقل تعرضاً للإصابة بسرطان الرحم من النساء المتزوجات من رجال غير مختونين.
من هنا نفهم أن دور الختان لا يقتصر على حماية الرجل "المختون" من الإصابة بالسرطان بل يظهر تأثيره الوقائي عند زوجات المختونين أيضاً. وهكذا يؤكد د. هاندلي أن الختان عند الرجال يقي نساءهم من الإصابة بسرطان عنق الرحم، وذكر أن الحالة الصحية للقضيب والتهاباته تشكل خطراً على المرأة يفوق الخطر الذي يتعرض له الرجل نفسه.
وقد وجد الباحثون أدلة على اتهام فيروس الثآليل الإنساني HPV بتسبب سرطان القضيب لدى غير المختونين، وسرطان عنق الرحم عند زوجاتهم إذ أنهن يتعرضن لنفس العامل المسرطن الذي يتعرض له الزوج.
نخلص من ذلك إلى القول بأن عدم إجراء الختان في سن الطفولة المبكرة يؤدي إلى ظهور مجموعة من العوامل، منها وجود اللخن (مفرز باطن القلفة)، وتجمع البول حولها ومن ثم تعطنه وتنامي فيروس الثآليل الإنساني وغيره من العوامل المخرشة والتي تؤدي في النهاية إلى ظهور سرطان القضيب عند الأقلف الذي تجاوز عمره الخمسين وحتى السبعين عاماً. وبانتقال تلك المخرشات إلى عنق الرحم عند زوجته أمكن أن يؤدي عندها إلى الإصابة بسرطان عنق الرحم أو سرطان الفرج.
وإن عملية التنظيف للقلفة لدى غير المختونين لوقايتهم من السرطان، كما يدعو إلى ذلك بعض أطباء الغرب، هي عملية غير مجدية على الإطلاق –كما يؤكد البروفسور ويزويل– فهو يقول بأنه ليس هناك أي دليل على الإطلاق على أن تنظيف القلفة يمكن أن يفيد في الوقاية من السرطان والاختلاطات الأخرى المرتبطة بعدم إجراء عملية الختان.

ختان الرجل ومرض الأيدز
أظهرت دراسات حديثة أهمية الختان في تقليل خطر الأصابة بفيروس الأيدز بنسبة النصف، حيث بينت ذلك دراسة أجريت سنة 2006 في أفريقيا. وقد أقرت منظمة الصحة العالمية في مارس 2007 الختان رسميا كوسيلة للوقاية من مرض الايدز. كما طالب خبراء صحة من جنوب إفريقيا في شهر حزيران 2007 بإعداد برنامج للختان الجماعي، بعد أن أظهرت الدراسات أن الختان يقلص من معدل الإصابة بالفيروس المتسبب في الإيدز بنسبة 60%.حيث أن الدعوة ركزت على المواليد الذكور الجدد في المستشفيات العامة في جنوب أفريقيا.
صدرت أكثر من 40 دراسة تؤكد ان ختان الذكور يوفر حمايه كبيرة ضد الاصابة بفيروس نقص المناعه؛ ففرص إصابة الشخص المختون بالمرض أقل بمرتين إلى ثماني مرات من الشخص غير المختون. وعلاوة على ذلك، فان الختان يحمي أيضا ضد الأمراض الأخرى التي تنتقل بالاتصال الجنسي، مثل الزهري والسيلان. وبالنظر إلى حقيقة أن المصابين بأمراض جنسية مختلفة لديهم احتمال أعلى للإصابة بالإيدز يتراوح من مثلي إلى خمس امثال احتمال الإصابة بفيروس نقص المناعه فهذا يعني أن الشخص الذي أجرى الختان سيتمتع بحماية أعلى. أحد أكثر الأدلة الطبية اثارة يأتي من دراسة جديدة أجريت في اوغندا للأزواج الذين كانت زوجاتهم مصابات يالإيدز، بينما الأزواج لم يكونوا كذلك. من هؤلاء الرجال كان خمسون شخصا مختونا و 137 غير مختونين، على مدى 30 شهرا لم يصب أي من الأزواج المختونين، في حين أن 40 من الرجال غير المختونين اصيبوا خلال هذا الوقت. أظهرت الدراسة أن استخدام الواقي الذكري لم يؤثر على نسبة انتقال فيروس نقص المناعه.
وأورد د. ماركس Marks J خلاصة 3 دراسات تثبت انخفاض نسبة مرض الإيدز عند المختونين،في حين وجد سيمونس وزملاؤه أن احتمال الإصابة بالإيدز بعد التعرض لفيروساته عند غير المختونين هي تسعة أضعاف ما هو عليه عند المختونين. أليس هذا بالأمر العجيب ؟


مضار الختان
لا يوجد في الواقع اختلاطات مرضية أو تأثيرات سلبية ذات بال تنجم الختان، فمئات الملايين من المسلمين وقبلهم اليهود وقبلهم أتباع النبي إبراهيم عليه السلام مارسوا الختان ولم يرد ذكر للأضرار إلا على سبيل ما يرد في التاريخ الطبي، فهي حالات تعدّ أندر من النادر ولا قيمة لها من الناحية العملية.

الطب الحديث يؤيد وبقوة ما ذهب إليه الشافعية من استحباب الختان في اليوم السابع، ولحد أقصى (يوم الأربعين( من ولادة الطفل. وإن ترك الطفل سنوات حتى يكبر دون أن يختن، يمكن –كما رأينا– أن يؤدي إلى مضاعفات خطرة هو في غنى عنها.

ختان البنات female circumcision


ختان الأناث في الإسلام
jedTOOPdah
من حديث أبي هريرة ، وقال : (( إذا جلس بين شعبها الأربع ومس الختان الختان فقد وجب الغسل )) أخرجه البخاري (291)، ومسلم (348). وقد اختلف في وجوبه على الإناث ، لم يقم دليل صحيح يدل على الوجوب ، والمتيقن السنية.
عن أنس بن مالك أن النبي قال لأم عطية وهي ختانة كانت تختن النساء في المدينة: " إذا خفضت فأشمّي ولا تُنهكي،فإنه أسرى للوجه وأحظى عند الزوج "وفي رواية قول النبي : " إذا ختنت فلا تنهكي فإن ذلك أحظى للمرأة وأحب للبعل " .
وعن شداد بن أوس أن النبي قال: " الختان سنة للرجال، مكرمة للنساء ".
وعن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال: دخل النبي على نسوة من الأنصار فقال: " يا معشر الأنصار اختضبن غمساً واخفضن ولا تُنهكن فإنه أحظى عند أزواجكن وإياكن وكفر المنعمين " والمنعم هنا هو الزوج، ويقال لختان المرأة: الخفض والإعذار. وقوله (أشمّي) من الإشمام وهو كما قال ابن الأثير: أخذ اليسير في خفض المرأة، أو اتركي الموضع أشم، والأشم المرتفع، (ولا تُنهكي) أي لا تبالغي في القطع، وخذي من البظر الشيء اليسير، وشبه القطع اليسير بإشمام الرائحة، والنهك بالمبالغة فيه، أي اقطعي من الجلدة التي على نواة البظر ولا تستأصليها.
ونقل ابن القيم عن الماوردي قوله: " وأما خفض المرأة فهو قطع جلدة في الفرج فوق مدخل الذكر ومخرج البول على أصل النواة، ويؤخذ من الجلدة المستعلية دون أصلها ". هذه النواة هي البظر، والجلدة التي عليها، وهي التي تقطع في الختان، والتي شبهها الفقهاء بعرف الديك والمسماة بالقلفة، والتي تتجمع فيها مفرزات اللخن (مفرزات باطن القلفة) مثل ما يحدث في الذكر عندما تكون تلك القلفة مفرطة النمو، لذا أمرت السنة المطهرة بإزالتها. وجمهور فقهاء المسلمين على أن الأمر للندب أو الاستحباب، عدا الشافعية الذين قالوا بوجوبه.
يقول د. محمد علي البار : هذا هو الختان الذي أمر به المصطفى. وأما ما يتم في مناطق من العالم من أخذ البظر بكامله، أو البظر مع الشفرين الصغيرين، أو حتى مع الشفرين الكبيرين أحياناً، فهو مخالف للسنة ويؤدي إلى مضاعفات كثيرة. وهو الختان المعروف بالختان الفرعوني، وهو على وصفه، لا علاقة له مطلقاً بالختان الذي أمر به النبي. لذا فإن الضجة المفتعلة ضد ختان البنات لا مبرر لها، لأن المضاعفات التي يتحدثون عنها ناتجة عن شيئين لا ثالث لهما: مخالفة السنة، وإجراء العملية دون طهارة مسبقة ومن قبل غير ذوي الخبرة من الجاهلات. فالختان الشرعي له فوائده، فهو اتباع لسنة المصطفى r وطاعة لأمره، خاصة وأنه من شعائر الإسلام، وفيه ذهاب الغلمة والشبق عن المرأة وما في ذلك من المحافظة على عفتها، وفيه وقاية من الالتهابات الجرثومية التي تتجمع تحت القلفة النامية ".
أما د. حامد الغوابي فيقول: ".. فانظر إلى كلمة (لا تنهكي) أي لا تستأصلي، أليست هذه معجزة تنطق عن نفسها، فلم يكن الطب قد أظهر شيئاً عن هذا العضو الحساس (البظر(، ولا التشريح أبان عن الأعصاب التي فيه، لكن الرسول الذي علمه الخبير العليم، عرف ذلك الأمر فأمر بألا يستأصل العضو كله ".
ويتابع د. الغوابي كلامه عن فوائد ختان البنات: " تتراكم مفرزات الشفرين الصغيرين عند القلفاء وتتزنخ ويكون لها رائحة كريهة وقد يؤدي إلى التهاب المهبل أو الإحليل، وقد رأيت حالات كثيرة سببها عدم إجراء الختان عند المصابات. والختان يقلل الحساسية المفرطة للبظر الذي قد يكون شديد النمو بحيث يبلغ أكثر من 3 سنتمترات عند انتصابه فكيف للرجل أن يختلط بزوجته ولها عضو كعضوه، ينتصب كانتصابه ".
ويرد د. الغوابي على من يدعي أن ختان البنات يؤدي إلى البرود الجنسي عندهن، بأن البرود الجنسي له أسباب كثيرة،
وأن هذا الإدعاء ليس مبنياً على إحصاءات وشواهد بين المختتنات وغير المختتنات، طبعاً إلا أن يكون ختاناً فرعونياً أدى إلى قطع البظر بكامله. ثم ينقل عن البروفسور هوهنر –أستاذ أمراض النساء في جامعة نيويورك– بأن التمزقات التي تحدث في المهبل أثناء الوضع تحدث بروداً جنسياً بعكس ما كان منتظراً، في حين أن الأضرار التي تصيب البظر نادراً ما تقود إلى البرود الجنسي.

ادوات الختان
ومن فوائد الختان منعه من ظهور تضخم البظر أو ما يسمى بإنعاظ النساء، وهو إنعاظ متكرر أو مؤلم مستمر للبظر، كما يمنع ما يسمى نوبة البظر وهو تهيج عند النساء المصابات بالضنى يرافقه تخبط بالحركة وغلمنة شديدة وهو معند على المعالجة.
وفي المؤتمر الطبي الإسلامي عن الشريعة والقضايا المعاصرة (القاهرة 1987( قدمت فيه بحوث عن خفاض الأنثى، أكد فيه د. محمد عبد الله سيد خليفة أضرار الختان الفرعوني وتشويهه للأماكن الحساسة من جسد الأنثى، وأن الخافضة هنا تُنهك إنهاكاً شديداً فتزيل البظر بكامله والشفرين إزالة شبه تامة مما ينتج عنه ما يسمى بالرتق وهو التصاق الشفرين ببعضهما. وأكد ذلك د. محمد حسن الحفناوي وزملاؤه من جامعة عين شمس وبينوا أن أضرار ختان الأنثى ناتج عن المبالغة في القطع الذي نهى عنه نبي الرحمة أو عن إجراء الخفض بأدوات غير عقيمة أو بأيد غير خبيرة، وليس عن الختان الشرعي نفسه.

مناطق الإنتشار
قدرت منظمة العفو الدولية "أمنيستي إنتيرناشيونال" أن أكثر من 130 مليون امرأة في العالم تأثرن ببتر أجزاء من جهازهن التناسلي، وأيضا بدخول 2 مليون أنثي سنويا إلي الإجمالي، وتمارس ظاهرة بتر الأنثي بشكل رئيسي في دول أفريقيا، حيث أنها عادة شائعة من السنغال في غرب لأفريقيا إلي أثيوبيا في شرقها، ومن مصر في شمال أفريقيا إلي تنزانيا في الجنوب كما هو موضح في الخريطة المرفقة.
خريطة تبين انتشار ظاهرة بتر الإناث
و تعتبر مصر ذات الكثافة السكانية المرتفعة من بين أعلي الدول تأثرا بهذه الظاهرة تليها السودان وأثيوبيا ومالي، رغم هذا فقد سنت مصر الآن قانونا يفضي بحظر بتر أجزاء في الجهاز التناسلي للأنثي أو مايعرف بقانون "حظر ختان الإناث".
بينما تمارس هذه العادة في أفريقيا بشكل معلن، إلا أنها تمارس بسرية في أجزاء من الشرق الأوسط كذلك، ففي حين ينسب البعض العادة إلي الدين (تحديدا المجموعات العرقية ذات الأصول الأفريقية) في شمال السعودية وجنوبالأردن وكذلك في العراق حيث بينت دراسة في قرية عراقية (حصيرة( أن حوالي 60 % من نساء وفتيات القرية أجرين عملية بتر في أجزائهن التناسلية، كذلك اليمن حيث أثبتت دراسة أن أكثر من 97 % من اللإناث في محافظة الحديدة اليمنية مثلا تم إجراء عملة تشويه لأعضائهن التناسلية. وهناك أيضا أدلة ظرفية تشير لممارسة الظاهرة في أجزاء من سوريا وإيران وفي جنوب تركيا. وأيضا في عمان حيث تمارسه مجموعات قليلة هناك، وبالرغم من هذا ويعتقد الخبراء أن أرقام مثل هذه الحالات تنخفض عاما بعد عام، كما تنشر أيضا في الإمارات والسعودية بين العمال الأجانب القادمين من شرق أفريقيا ووادي النيل. يمكن حصر العادة في مجموعات عرقية قليلة فيأمريكا الجنوبية، كذلك هي نادرة في الهند ، في إندونيسيا العادة غير منتشرة بين الريفيات الإندونيسيات.
ادوات الختان التقليدية
بسبب الهجرة بدأت هذه العادة في الانتشار بين المهاجرين في أوروبا وأستراليا والولايات المتحدة، حيث تقوم بعض العائلات ذات التفكير التقليدي باجراء بتر الأعضاء التناسلية لبناتهم وذلك في أوقات الإجازات التي يقضونها في بلدانهم الأصلية، في الوقت التي صارت فيه الحكومات الغربية أكثر قلقا من عادة بتر الأنثي. في 2006 حوكم خالد آدم المهاجر الإثيوبي إلى الولايات المتحدة منذ 1992. بتهمة بتر أجزاء من الجهاز التناسلي لإبنته البالغة من العمر عامين، حيث حكم عليه في نوفمبر 2006 بعقوبة 15 عاما منها 10 سنوات في السجن و5 سنوات تحت المراقبة وبدفع غرامة قدرها 5000 دولار أمريكي و32 دولارا شهريا رسوم الاختبار والوضع تحت المراقبة.

عمليات لاصلاح الضرر
تجرى عمليات جراحية لإصلاح الأضرار الناتجة عما يسمى الختان بحيث يتم اعادة تأهيل النساء اللائي تعرضن لتشويه أعضائهن التناسلية لممارسة حياة جنسية طبيعية والانجاب، كما يتم معالجة مضاعفات أكثر خطورة من قبيل بتر العضو الخارجي للعضو التناسلي الأنثوي وتخييطه، حيث يتم ترميم البظر.

وخلاصة القول: يتضح لنا أن الحكمة الطبية من الختان، الذي دعت إليه الشريعة الإسلامية، تظهر عند الرجال أكثر بكثير مما تظهر عند النساء، ونستطيع القول أنه في البلاد ذات الطقس الحار كصعيد مصر والسودان والجزيرة العربية وغيرها، فإنه يغلب أن يكون للنساء بظر نام يزيد في الشهوة الجنسية بشكل مفرط، وقد يكون شديد النمو إلى درجة يستحيل معها الجماع، ومن هنا كان من المستحب استئصال مقدم البظر لتعديل الشهوة في الحالة الأولى، ووجب استئصاله لجعل الجماع ممكناً في الحالة الثانية وهذا الرأي الطبي يتوافق مع رأي الجمهور من فقهاء الأمة الذين أوجبوا الختان على الرجال وجعلوه سنة أو مكرمة للنساء مصداقاً لتوجيهات نبي الأمة.

ذهب الشافعية وبعض المالكية بوجوب الختان للرجال والنساء، وذهب مالك وأصحابه على أنه سنة للرجال ومستحب للنساء، وذهب أحمد إلى أنه واجب في حق الرجال وسنة للنساء وذهب أبو حنيفة إلى أنه سنة، لكن يأثم تاركه...
ويتابع ابن القيم : " ولا يخرج الختان عن كونه واجباً أو سنة مؤكدة، لكنه في حق الرجال آكد لغلظ القلفة ووقوعها على الإحليل فيجتمع تحتها ما بقي من البول، ولا تتم الطهارة المطلوبة في كل وقت والواجبة في الصلاة إلا بإزالتها. ويقول النووي" ويجب الختان لقوله تعالى : " (أن اتبع ملة إبراهيم حنيفاً (.ولأنه لو لم يكن واجباً لما كشفت له العورة ".
ويعدد ابن القيم المواضع التي يسقط فيها وجوب الختان منها
" أن يولد الرجل ولا قلفة له، وضعف المولود عن احتماله بحيث يخاف عليه من التلف، وأن يسلم الرجل كبيراً ويخشى على نفسه منه، والموت فلا ينبغي ختان الميت باتفاق الأمة ولأن النبي صلى الله عليه قد أخبر أن الميت يبعث يوم القيامة بغرلته غير مختون فليس ثمة فائدة من ختنه عند الموت ".

حسب أقوال الأئمة الأربعة فهو يتراوح بين الوجوب حسب رأي الأمام الشافعي أو الاستحباب أو أنه مما لاحكم له وفق رأي الباقين.
تقول اللجنة الشرعية العليا بدار الإفتاء المصرية، أن «ختان الإناث» بالشكل والطريقة التي يتم بها حالياً، هو عادة محرمة شرعاً، وذلك لما أثبته الطب الحديث بالأمر القطعي واليقيني، بمضاره الكثيرة الجسدية منها والنفسية علي الأنثي، حيث يكون ختان الأنثي أو خفاضها بقطع جزء من جسدها بغير مسوغ أو ضرورة توجبه أمراً محظوراً شرعاً. وقد أصدر الشيخ علي جمعة مفتي مصر، بياناً رسمياً بتحريم ختان الإناث، واعتباره مجرد عادة لا علاقة لها بالإسلام من قريب أو بعيد.

رأي شخصي: الختان ماهوا الا سنه نوبيه مؤكدة وأحسن الأحوال وجوبي للرجل ليس له علاقه بكمال الدين واعتقد انه للرجل ضروره صحيه وجماليه اما للبنات الاحسن عدم ختانهم الا من كانت لها بظر كبير جدا ... ختان البنات الموجود في مصر او بعض الدول الافريقيه جريمه بحق البنات ويعتبر قتل لها وحرمانها من اجمل متعه في الكون وليس له لا من قريب او بعيد بالدين الاسلامي مجرد عادات وتقاليد بالييييييييييه.

اتمنى اكون وفقت.

انسخ الكود واستخدمه في موقعك او مدونتك

ليست هناك تعليقات:

jedTOOPdah