مسلسلات

.::مسلسلات::.
الكبير اوي 2مسلسل العشق الحراممسلسل الولادة من الخاصرةمسلسل كيد النساءمسلسل لهفة الخاطر 2مسلسل خاتم سليمانمسلسل دليلة والزيبقمسلسل سكتم بكتم 2مسلسل صايعين ضايعينمسلسل صبايا 3مسلسل طالع الفضةمسلسل عريس دليفرىمسلسل ليلى 3مسلسل آدممسلسل الحسن والحسينمسلسل الخربةمسلسل الدالي 3مسلسل الدبور 2 مسلسل الدخيلةمسلسل السرابمسلسل الغفرانمسلسل بنات الثانويةمسلسل سعيد الحظرامز قلب الاسدمسلسل أسد الجزيرةمسلسل شوية أملمسلسل كريمةمسلسل فرصة ثانيةمسلسل علمني كيف انساكمسلسل يوميات مدير عام 2مسلسل سماء ثانيةمسلسل ساهر الليل 2مسلسل الشوارع الخلفيةمسلسل الشحرورةمسلسل الحب لا يكفي احياناخواطر 7مسلسل الجليبمسلسل الباب الشرقيمسلسل ابو طبركل رجال الرئيس

المواضيع

.::المواضيع::.
مسلسل عائلة الحاج متوليقناة التحريرThe RitefashionTV 3DPathfinders: In the Company of StrangersThe Ghost WriterMiss CongenialityMiss Congeniality 2: Armed & FabulousLittle Fockersالجزيرة - مباشر مصرDahmer vs. Gacyقناة المحورتلفزيون الراياخبار المستقبلMovies 24/7MeskadaHome Cinemaguest ripperCrazy Food TV'sالمصارعة الحرةLove & Other DrugsCrushElektra LuxxLargo Winch 2Where the Truth LiesBasic InstinctNude Nuns With Big GunsPassion PlayThe 40 Year Old Virginبنت كلثومقناة المسرح العربيسميرة في الضيعةStar Academyتلفزيون المستقبلDocumentaries TVCC TV العربيةvh1UNTVFashion TVMatch PointAll ladies do itHollywood and WineThe RomanticsThe Girl Next DoorRoom In RomeLove in the Time of CholeraPrison HEATقناة الشرقيةالقصر الإمبراطوري القصر الإمبراطوري: بدء بناء القصر الإمبراطوريالقصر الإمبراطوري: سقف عهد الرخاءالقصر الإمبراطوري: مراسم الدولة الرسميةالقصر الإمبراطوري: إدارة شؤون الدولةالقصر الإمبراطوري: بين الأسرة والدولةالقصر الإمبراطوري: مقتنيات متحف القصر الإمبراطوري من الخزفياتالقصر الإمبراطوري: مقتنيات القصر الإمبراطوري من أعمال الرسم والخطالقصر الإمبراطوري: الأدوات اليشمية المحفوظة في القصر الامبراطوريالقصر الإمبراطوري: الحمى الغربي في القصر الإمبراطوري الصينيالقصر الإمبراطوري: التغيير من قصر إلى متحفالقصر الإمبراطوري: نقل الكنوز الوطنية للقصر الإمبراطوريالقصر الإمبراطوري: القصر الإمبراطوري الخالدالشذوذ والتوجه الجنسيLie With MeSomewhereAnatomy of HellDansTon SommeilStreet Kings 2 Motor CityThe RoommateThe Speed of Thoughtالفريق سعد الدين الشاذليسري للغايةBest Moviesمسلسل العارهياكل عملاقة: أضخم الأفعوانياتالكاميرا الخفيهقناة الجزيرة الرياضيةالعالميمسلسل يوسف الصديقمصانع عملاقة: رولز رويسقناة ال بي سيقناة ان بي انتلفزيون الآنتلفزيون أبو ظبيقناة أبوظبي الإماراتقناة لاين سبورتقناة فوكس موفيFashion Rendezvousoscarقناة السينما العربيةمسلسل راجل وست ستاتالعلماء المسلمون: المسعودي رحالة في مروج التاريخجلسات وناسةروائع رومنسيهON TVهل انتي عاهره وبائعة هوى ؟؟مسلسل قصة الامسمسلسل قضية صفيةوثائقياتقناة الجزيرة الاخباريةتوم وجيريfashionTV USAهياكل عملاقة: هدم طائرة بوينجالعشق الممنوعفيلم انت عمريMr. BeanProud TVفن ضرب المؤخرة ( الطيز )HD Channelأصوات من السماءاحلى القصيدأهمية الجنسهجرات عـُظمى: أول الحكاية سير دؤوبمسلسل تو النهارتازمامارتBACK 2 BACK MOVIESالعلماء المسلمون: الدميري عبقري حياة الحيوان الكبرىقناة العربية69 ؟هجرات عـُظمى: حاجة للتكاثرزمن بورقيبةقناة المستقلةصعيدي في الجامعة الأمريكيةالعلماء المسلمون: ابن العوام قاموس الفلاحةبرج خليفةمصانع عملاقة : سيارة المطافيمسلسل كلمة حقتحت المجهرالمجابهة الكبرىمسلسل مطلوب رجالهجرات عـُظمى: ماهيّة الهجراتمسلسل ليالىقناة روتانا كليبعزبة آدمجامع الشيخ زايد الكبيرالعلماء المسلمون: الخازني خازن المعرفةElephant WhiteHereafterThe TouristBig MommasاThe Housemaidقناة 25 ينايرDubai Sports S.W.A.T Firefightعصفور السطحAngels of the SunCasino JackUnknownMichael Jackson TVTOP MUSICAnimal PlanetNational Geographicتلفزيون قطرMiami Model TVDisney ChannelM TV LebanonMusic BoxJUST TVMickey Mouseالإرميتاجالجمال الروسيحلق الوادىBoogie NightsKnight And DayClub Dread UncutThe AmericanExtractPutذئاب لا تأكل اللحممسلسل راس غليصقناة أبوظبي الرياضيةروتانا مصريةالرياضية العراقيةمسجون في الغربة: مصيدة ساو باولوAwesome Movies™مصانع عملاقة: هارلي ديفيدسونمسلسل كريمة كريمةالجزيرةالختان للذكر وألانثىFashion TelevisionDubai oneمسلسل شاهد اثباتعصافير النيلمسلسل إسماعيل يسNational Geographicالعلماء المسلمون: عمر الخيام حجة الرياضيينهجرات عـُظمى: سباق من أجل الحياةسيدة الأقمار السوداءمعارك الحيواناتالمتعة والعذابالعلماء المسلمون: الزهراوي حبر الجراحينبدل فاقدروتانا زمانالسلطان عبد الحميد الثانيقناة روسيا اليومبنات آخر زمنقناة بي بي سي العربيةهجراتٍ عـُظمى: وليمة أو مجاعةقناة أفلام ايرانية عربيةWildlife Channel.TVهجرات عـُظمى: خلف الكواليسقناة الوطن الكويتيةمسلسل كليوباتراعلوم القتال: الأسلحة البشريةCinemaمسلسل عشان ماليش غيركقناة روتانا سينماالعلماء المسلمون: أبو بكر الرازي أمير الأطباءالنمر الورديمسلسل زهرة وأزواجها الخمسةقناة الجزيرة مباشرقناة القرآن الكريم والسنة النبوية( للمتزوجين فقط ( وغيرهم قناة روتانا الخليجيةمصانع عملاقة: بورشأغرقي زوجك في اللذة الجنسيةDisco 70s + 80sمسلسل ما ملكت أيمانكمهجرات عـُظمى: إيقاع الحياةJust Go With ItTeeth2007The Sunset LimitedJack FallsAlmost FamousMovie Channelقناة ام بي سي أكشنقناة ام بي سي 2Once Fallenالقناة المصرية الثانيةقناة ام بي سي ماكسMovie Nightولاد العمقتاة الشرطةقناة إدارة مكافحة المخدرات أسباب التواء القضيبفن أغراء الزوجة لزوجهاقناة الحواردراسة طبية للرجالمسلسل مريم المقدسةقناة العالمكاريوكىمسلسل جريندايزرافلام عربي ام الأجنبيهزي يانواعمالعلماء المسلمون: ابن الشاطر فلكي العربتلفزيون الوطنالعلماء المسلمون: ابن سينامسلسل ربع مشكلمسلسل السيد المسيح

العربية

الشذوذ والتوجه الجنسي - Sexual orientation & homosexuality

التوجه الجنسي
علم قوس قزح يستخدم كشعار للمثلية في العالم

يدل على الشهوات الجنسية والغرامية والغزلية في الإنسان. ويقع أي إنسان في واحدة من 4 تصنيفات للتوجهات جنسية التالية مغايرة، وهذا التوجه هو إلى شخص من الجنس الآخر (حب غرامي بين رجل وإمرأة). مثلية، هذا النوع يتوجه لشخص من نفس الجنس (حب غرامي بين رجل ورجل (لواط) أو امرأة وامرأة (سحاق)). ازدواج التوجه الجنسي هذا يتوجه لشخص من أى جنس بلا اهتمام للجنس البدني. عديم التوجه الجنس، وهذا النوع لا يتوجه لجنس معين، بل إنهُ لا يكون هناك اهتمام غرامي أو جنسي عندهُ. والتوجه الجنسي عامةً يرجع للشعور الغريزي عند الإنسان، والسلوك الجنسي أحياناً لا يدل على التوجه الجنسي للشخص.


مفهوم التوجه
الفكرة أن المغايرة أو (التباين الجنسي) هي الطبع الإحصائي ولقد واجهت بالتحدي من قبل بعض العلماء، وأشهرهم هو آلفرد كنسي الذي قال في بحوثهِ (أن توجه أغلبية الناس يقع على نقطة في متوالية بين المثلية والمغايرة، وأن المجتمع هو المؤثر على الناس لإختيار المخارج الجنسية الطبيعية بنظر المجتمع)، ولكن الكثير من العلماء يقترحون أن بحوث كنسي غير منصفة للسلوك الإنساني الجنسي.
وفي مراحل انحطاط بعض الحضارات القديمة، مثل اليونان والروم الأثريتان، وصل الحال ببعضهم إلى أنهم لم يعودوا يفرقون بين التوجهات الجنسية المغايرة والمثلية، وكان هذا الانحلال الأخلاقي في رأي بعض المؤرخين من أحد أسباب انهيار تلك الحضارات.


النظر النفسي والاجتماعي
أغلبية الدراسات العلمية الحديثة ثبتت أن الأغلبية من الناس يكونون مغايرين، ولكن المثلية تكون ما بين الـ2.8-9% بين الرجال وتسمى اللواط، والـ1-5% في النساء وتسمى السحاق ولكن هذه الأرقام تختلف من منطقة إلى أخرى. وهناك عدد بسيط من الناس هم لا يتجهون جنسياً إلى أحد وهم المخصيين. وقبل عام 1973 كان الشذوذ الجنسي مُدرجًا في قائمة الاضطرابات النفسية في الكتيّب التشخيصي والإحصائي للاضطرابات النفسية Diagnostic and Statistical Manual of Mental Disorders، والذي يُعتبر المصدر الرئيسي لتشخيص الاضطرابات النفسية في أمريكا وفي أغلب دول العالم. إلا أن ضغوط جمعيات الشواذ جنسيا قد تسببت في تشكيل لجنة لمراجعة موقف الكتيّب من الشذوذ الجنسي، وكانت تلك اللجنة خالية تمامًا من أي عالم معتقد بأن الشذوذ الجنسي اضطراب نفسي. وقررت اللجنة بسرعة لم يسبق لها مثيل في مثل هذه الحالات وبتعدّي الكثير من القنوات الشرعية المعتادة حذف الشذوذ الجنسي كاضطراب نفسي من الكتيب التشخيصي، إلا أنها احتفظت في الكتيب بحالة تعرف بـ ego-dystonic homosexuality والتي تُعرف بأنها عدم رضا الشخص عن اتجاهه الجنسي بحيث يسبب له ألما نفسيا شديدا، ولكن سرعان ما اختفى حتى ذلك التعريف من الكتيب. ومع ذلك، فإن إحدى الإحصائيات التي تمت بعد حذف الشذوذ الجنسي من الكتيب بأربع سنوات قد كشفت عن اعتقاد 69% من الأطباء النفسيين بالولايات المتحدة بأن الشذوذ الجنسي "تكيّف مرضي"، كما أن إحصائية أخرى أحدث عمرًا قد كشفت عن اعتقاد أغلب علماء النفس في العالم بأن ممارسة الشذوذ الجنسي هي علامة من علامات المرض النفسي.

النظر البيولوجي

حتى الآن، فإن الأبحاث العلمية التي يحاول أصحابها إثبات أن المثلية هي مجرد ميل طبيعي ما زالت ضعيفة جدا، وهي كما يلي

1- فروق تشريحية
أكثر البحوث شهرة في هذا المجال هو البحث الذي قام به العالم الشاذ جنسيا Simon LeVayعام 1991، والذي توصّل فيه إلى وجود فروق في حجم الجزء الأمامي للـ هيبوثالامس من المخ بين الرجال الشواذ والرجال الطبيعيين. إلا أن هناك انتقادًّا شديدًا بين العلماء لهذا البحث بسبب طريقة عمل البحث, بحيث جعل العلماء يتشككون في جدية نتائجه، كما أن عالم النفس الأمريكي "مارك بريدلوف" قد قام عام 1997 بنشر بحث مضاد أثبت فيه أن الممارسات الجنسية نفسها قد تُحدث تغييرات في تركيب المخ، وبالتالي فإنه لا يمكن لنا أن نفترض أن اختلافًا تشريحيًا بين الشواذ والطبيعيين هو دليل على كون الشذوذ الجنسي أمرًا موروثًا, حيث إننا لا نعرف ما الذي جاء بهذا الاختلاف من أصله.

2- الجين الشاذ
ثم إن هناك البحث الذي قام به العالم الأمريكي "دين هايمر"، والذي تلقفتْه وسائل الإعلام الغربية، والذي قال فيه: "إنه لاحظ وجود علامة جينية مميزة على كروموسوم إكس لـ33 من 40 شاذًا جنسيًا قام عليهم البحث، وقد ادّعت وسائل الإعلام بذلك أنه قد اكتشف الجين الشاذ، إلا أنها لم تذكر أن لا أحد من العلماء غيره قد استطاع تكرار نفس اكتشافه مع أن أحد تلك الأبحاث قد أجري على أكثر من 400 شاذ جنسيا، كما أنها لم تذكر أن هايمر هذا قد اتهمه أحد زملائه بأنه قد عرض نتائج بحثه بشكل انتقائي.
وتاركين هذا وذاك جانبا، فإنّه حتى لو اتضح في يوم من الأيام أن هناك قابلية موروثة للإصابة بالشذوذ الجنسي, فإن ذلك لا يعني أبدًا أن الإنسان سيُصاب به حتمًا, فمثله في هذه الحالة مثل القابلية الموروثة للإصابة بأمراض القلب مثلا, فإن سلوك الإنسان نفسه هو الفيصل الأخير في كون الإنسان سيُصاب بالمرض أم لا. فإذا امتنع الإنسان عن العوامل الأخرى المساعدة مثل التدخين وتناول الأغذية الغنية بالكولسترول وعدم ممارسة الرياضة، فإنه لن يصاب بأمراض القلب، وبالتالي فإن الشذوذ الجنسي سلوك واختيار.



3- النظرية البيولوجية
هناك أيضا نظريات أخرى تُرجع سبب سلوك البعض هذا السلوك الشاذ إلى تعرض الأم إلى ضغوط نفسية شديدة أثناء الحمل، وهو ما يتسبب في حدوث اضطراب هرموني يؤثر على تكوين الجنين، ومن أجل إثبات تلك النظرية التي تُسمَّى بـ"النظرية البيولوجية" سعى بعض العلماء إلى إيجاد علاقات بين درجة تعرض الأجنَّة لبعض الهرمونات في أرحام أمهاتهم، وبين الشذوذ الجنسي عن طريق قياس أطوال أصابع الشواذ جنسيا أو قدرتهم على سماع بعض الموجات الصوتية أو وجود بعض الاختلافات في بصماتهم. وكل تلك الأبحاث لها ردودها العلمية ما بين أن تلك الاختلافات قد تكون لأسباب عدة ومختلفة كأثر جانبي لتناول الكثير من الشواذ جنسيا لبعض أنواع المخدرات.


المثلية الجنسية ( الشذوذ الجنسي ) 
زواج جنس ثالث
المثلية الجنسية ( Homosexuality ‏) أو الميول المثلية هو انجذاب نفسي وعاطفي وشعوري مكثف ومتواصل تجاه شخص من نفس الجنس، وقد تتوج هذه الميول بالرعبة في الإتحاد الجسدي ومن ثَمّ الاتصال جنسي. وهذه الميول يختلف نوعيا عن العلاقات الجنسية المعهودة الأخرى مثل الجنس البيولوجي والجنس الاجتماعي، والدور الاجتماعي للجنس. فالميول المثلية تختلف عن كل هذه الأنواع من السلوك الجنسي بحيث تكون حصيلة من أحاسيس غالبا مبهمة ممتزجة بنظرة المثلي إلى نفسه ودرجة تقبله لميوله. ولا يعبّر الشخص بالضرورة عن ميوله الجنسية من خلال ممارسة للجنس.


المثلية الجنسية
من المثل أي اشتهاء نفس الجنس بمعنى أن يشعر الشخص بانجذاب نفسى وعاطفى وجنسى نحو أشخاص من نفس جنسه وهذا المصطلح سائد الاستعمال في الكتب العلمية الغربية. ومصطلح المثلية الجنسية لا يعبر بالضرورة عن السلوك الجنسى للشخص، فالمثلية الجنسية ليست مرادفا لممارسة اللواط أو السحاق، فكثير من المثليين لا يمارسون اللواط أو السحاق بينما نجد الكثير من الذين يمارسون اللواط أو السحاق « متغايرين » جنسيا وليسوا « مثليين ». لذلك يمكننا اعتبار أن مصطلح "المثلية الجنسية" إنما يعنى الإنجذاب الجنسى والعاطفى للأشخاص من نفس الجنس.
الإنجذاب لنفس الجنس: هو أن يكون لدى الشخص ميول نفسية وعاطفية وجنسية نحو أشخاص من نفس جنسه. وهو المصطلح الأكثر دقة في وصف هذه المشاعر والميول المتميزة.

الفرق بين الميول المثلية والممارسات المثلية
الميول المثلية هي أن يكون لدى الشخص انجذاب نفسى وعاطفى وجنسى تجاه أفراد من نفس جنسه.و يوجد الكثير ممن يملكون هذه الميول والمشاعر بصورة طبيعية. وتوجد بعض الدراسات والأبحاث التي تقول أن 4% من سكان العالم هم أصحاب الميول المثلي. ويجدر التنبيه إلى أن الكثير ممن لديهم هذه الميول لا يقومون بأي ممارسة جنسية مثلية والعكس صحيح، إذ أن الكثير ممن يمارسون الجنس المثلى ليست لديهم ميول مثلية.

أسباب الإنجذاب لنفس الجنس
أثبتت الأبحاث العلمية ( لا يوجد ما يؤكدها ) التي قام بها علماء النفس وأطباء نفسانيون أن التوجه الجنسى "والمقصود به المشاعر والرغبات الجنسية" لايمكن أن يكون إختياريا.حيث لا يمكن لأى إنسان اختيار نوع مشاعره الجنسية ولا يمكن لأى إنسان اختيار رغباته الجنسية.فالشخص المغاير يجد نفسه منجذبا جنسيا وعاطفيا تجاه الجنس الأخر دون أى إرادة منه وكذلك الشخص «المثلى» يجد نفسه منجذبا تجاه الأفراد من نفس جنسه دون أى إرادة منه.
هناك جذور للانجذاب المثلي، تكمن هذه الجذور أحياناً في
1. أحداث تتعلق بماضي فيه الانتهاك أو الاعتداء الجنسي.
2. العلاقة مع الوالد من نفس الجنس.
3. العلاقة مع الوالد من الجنس الآخر.
4. العلاقة مع الأقران.

الاعتداء الجنسي

يشمل أي اتصال أو تفاعل يتم من خلاله أن شخصاً أكبر أو أقوى أو له تأثيراً كبيراً، يستخدم طفلاً أو مراهقاً من أجل الحصول على إثارة جنسية. تظهر الدراسات أن حالات الانتهاك الجنسي تشيع في طفولة المثليين البالغين. في إحدى الدراسات نحو 80% من الرجال المثليين، الذين شملتهم الدراسة، قالوا أنهم تعرضوا لانتهاك جنسي على يد شخص بالغ قبل وصولهم لسن العاشرة.
وكما هو الحال مع أي من العوامل التي نبحثها، فإن الاعتداء الجنسي لا ُينتِج تلقائيا الانجذاب الجنسي. غير أنه بالنسبة للبعض قد يمثل جزءا كبيرا من سياق يساعد على تكون الانجذاب الجنسي. وعادة ما تختلف الطريقة التي يؤدي بها الاعتداء الجنسي للتأثير على تطور تلك الميول ما بين الرجال والنساء.
الضرر الذي يحدثه الاعتداء الجنسي على الرجال بعد الاعتداء الجنسي قد تكون المشاعر المختلطة القوية التي يشعر بها الفرد الذي تعرض للاعتداء، جزءا من ما يشكل الميول المثلية. التخبط أو التشويش في هذه الحالة يمكن تعريفه بأنه "الشعور بشعورين متناقضين في الوقت نفسه". فالأمر المحير بالنسبة للولد الصغير هو أنه برغم الموقف البشع الذي تعرض له، فقد شعر ببعض اللذة، وهو ما يجعله يشعر بإحساس قوي بالعار. لقد حدث اتصال وتلامس جسدي، من طبيعته إثارة شعور باللذة العاطفية والجنسية، ولكن هذا الاتصال ذاته كان في نفس الوقت فظيعا! وتكون النتيجة إحساس غامر بالخزي والحيرة. من الصعب على الصبي الصغير أو المراهق أن يقبل أنه قد استمتع بقدر من اللذة الجنسية مع رجل أو ولد أكبر. يزداد التخبط والشعور بالعار حينما يكون الاعتداء الجنسي هو السياق الوحيد الذي فيه يبدو للصبي أن عطشه للحب الذكري والاتصال مع رجل قد ارتوى. ويترك هذا انطباعا خادعاً بأن الجنس والحب أمران متلازمان دائما. إن الشعور بالعار وحالة الالتباس هذه يؤديان إلى إثارة أفكار ملحة ومقلقة مثل: "يا ترى هذا معناه أني ماذا؟!" "من الممكن أنني شاذ؟!" وبناء على ذلك يمكن أن يؤدي الضرر الذي تحدثه تلك المشاعر المختلطة إلى جعل الأولاد الصغار المشوشين يعتقدون أنهم شيء غير ما هم عليه في الحقيقة.



العلاقة مع الوالد من نفس الجنس
تعد العلاقة مع الوالد من نفس الجنس، الأب في حالة الذكر والأم في حالة الأنثى، أهم العلاقات التي تكون الهوية الجنسية وبالتالي الانجذاب الجنسي. فإذا كانت هناك مشكلات في تلك العلاقات مثل غياب الوالد المتواصل، أو عنفه وقسوته، أو سوء العلاقة بين الوالدين، فإن الطفل لا يحصل على احتياجاته النفسية من هذا الوالد. الطفل الذكر يحتاج لحب أبوي ذكوري من أبيه والبنت من أمها. ولكن عندما لا يوجد ذلك الحب بسبب البعد المكاني أو النفسي، فإن الطفل "(من نفس الجنس) لكي يحمي نفسه من الإحباط. هذا الانفصال النفسي يمنع من تكون الهوية الجنسية التي تنشأ بالتوحد بالوالد من نفس الجنس (الأب بالنسبة للولد والأم بالنسبة للبنت). كما أن هذا الشوق القديم للحب الذكري بالنسبة للولد، والحب الأنثوي بالنسبة للبنت، يظل قابعًا بالداخل منتظراً الإشباع. وعندما يحدث هذا الإشباع في وقت متأخر أو بطريقة جنسية، يحدث ربط بين هذا الشوق/الاحتياج العاطفي واللذة الجنسية. أي يحدث نوع من "جنسنة" الاحتياج للأب أو للأم.
أيضاً عندما لا يتوحد الولد مع أبيه، وتكون أمه مسيطرة وحامية وخانقة المحبة، فإنها تمنعه من الدخول في عالم الرجال، وبالتالي يظل هذا العالم مكتنفاً بالغموض والسرية، وفي النفس الوقت يظل الطفل مشتاق لهذا العالم. وعندما يأتي سن المراهقة فإن هذا الشوق وذلك الغموض يؤدي إلى نمو الانجذاب الجنسي تجاه الذكور والأمر نفسه بالنسبة للإناث عندما ينجذبن للإناث.
عبرت خبيرة في علم النفس تدعى إليزابيث موبرلي Elizabeth Moberly عن العلاقة بين خبرات الطفولة والجنسية المثلية بالقول: "إن الجنسية المثلية هي عجز في قدرة الطفل على التواصل مع الوالد من نفس الجنس وينتقل هذا العجز (فيما بعد) إلى التعامل مع البالغين من نفس الجنس عموما. ويمكن القول إن المشكلة ليست أن الشخص المثلي البالغ يريد حبا من نفس الجنس، بل أن حاجات الطفولة لديه المتعلقة بتلقي الحب من الوالد من نفس الجنس لم تُسدد، ولذلك يحاول هذا الشخص إشباع تلك الحاجات الآن عن طريق علاقات مع بالغين آخرين من نفس الجنس تشمل أنشطة جنسية كطريقة خاطئة لتلقي الحب".

العلاقة مع الوالد من الجنس الآخر
ليست العلاقة مع الوالد من الجنس الآخر بنفس القدر من الأهمية في كل حالات تطور الميول المثلية. لكن في كثير من الحالات تزيد هذه العلاقة من صعوبة المشكلة التي خُلقت أساسا بسبب البعد في العلاقة مع الوالد من نفس الجنس، أو بسبب التعرض لتهجم أو اعتداء من جانبه.
أن يؤدي الوالد من الجنس الآخر إلى زيادة المسافة والعداوة بين الطفل والوالد من نفس الجنس عن طريق التحدث إلى الطفل عن مشكلات زوجية عديدة، وهو أمر غير سليم.
الأم شديدة الحماية ولا تسمح لابنها بأن يجاهر أبدا بالتعبير عن نفسه كذكر عن طريق اتخاذ أي مبادرات قوية. أو ربما تُسخِّف باستمرار من كفاءته وتجعله يشعر بأنه في غير المكان الصحيح كذكر أو بعدم الأمان في رجولته.
أب كان يريد بشدة أن يرزق بابن حتى أنه يعامل ابنته كأنها ولد، متجاهلا أنوثتها بالكامل. وحينما يكون هناك طفل يشعر بالفعل أن الصلة مقطوعة بينه وبين الوالد من نفس الجنس، وفي نفس الوقت يجد أن الوالد من الجنس الآخر لا يشجع تعبيره عن ذكورته (أو أنوثتها) بل ينتقده ويستغله أو يتجاهل تلك الذكورة فيه، فإن هذا يخصب التربة التي يمكن أن تنمو فيها الميول المثلية.

التفاعلات مع الأقران
ما بين سن الرابعة والخامسة ينتقل الأطفال من اللعب جنب الأطفال الآخرين، إلى اللعب مع الأطفال الآخرين. ويبدأ الأطفال في تعلم كيف يكون لهم أصدقاء. هذه الصداقات المبكرة تضيف عنصراً إلى الهوية الجنسية للطفل. الأطفال يحتاجون لحب وقبول الأطفال الآخرين من أقرانهم الذين يماثلونهم في العمر والأهم الأطفال المماثلين لهم في الجنس. علاقة الصداقة بين من هم من نفس الجنس تلعب دورا هاما في عملية بناء الهوية الجنسية Gender Identity.
الأطفال المتخبطون في علاقاتهم مع الوالد من نفس الجنس، قد يختبرون أيضا درجة مماثلة من البعد والرفض في العلاقة مع أقرانهم من نفس الجنس، مما يضيف إلى حالة التشويش وعدم الأمان التي يشعرون بها. لأن في بعض الحالات يتوقع الأطفال أن يتلقوا من أقرانهم (الذين من نفس جنسهم) معاملة كتلك التي يتلقونها من الوالد من نفس الجنس. ربما يشعر ولد صغير أنه غير متوافق تماما مع أقرانه الذكور، مثلما يشعر تماما تجاه والده. وربما تشعر طفلة صغيرة أنها لا تنتمي إلى عالم البنات اللاتي يماثلونها في السن، مثلما تشعر تماما أنها لا تنتمي إلى عالم أمها. الرغبة في الانتماء والقبول تظل صارخة تطالب بالإشباع. وإذا لم يندمج الأطفال أو المراهقون مع أقرانهم من نفس الجنس فربما ينجذبون للوقوع في علاقات غير صحية تبدو وكأنها ستسدد الاحتياج للقبول.

كيف تتكون لدى الشخص
[los-borrachos-o-el-triunfo-de-baco-1629-velazquez.jpg]هناك نظريات يقول بها علماء النفس والأطباء النفسانيين أن التوجه الجنسى "و المقصود به المشاعر والرغبات الجنسية" لا يمكن أن يكون إختيار.فكيف يمكن لأنسان اختيار نوع مشاعره الجنسية وكيف يمكنك اختيار رغباتك الجنسية.فالشخص الطبيعى يجد نفسه منجذبا جنسيا وعاطفيا تجاه الجنس الأخر دون أى إرادة منه وكذلك الشخص المثلى يجد نفسه منجذبا تجاه الأفراد من نفسه جنسه بدون إرادة من إن العلاقة بين الجنسية المثلية والطب النفسي هي علاقة معقدة للغاية، وقد أصبحت أكثر تعقيدًا في الأعوام الأخيرة بسبب الأبعاد السياسية والاجتماعية للأمر إن الغالبية العظمى ممن لديهم سلوكيات مثلية لا يستشيرون الأطباء النفسيين. ولا يتقدمون بأي شكوى من أي أعراض نفسية بسبب عدم وجود رادع ديني. لذلك أصبح من الضروري تقسيم الأفراد الذين يستشيرون الأخصائيين النفسيين إلى ثلاثة مجموعات
1- الذين لديهم صعوبة في تقبل ميولهم ومشاعرهم المثلية الجنسية "دون أن تكون لهم ممارسات جنسية مثلية".
2- الذين لديهم ممارسات مثلية وأيضا مشاكل نفسية.
3- الذين لديهم ممارسات مثلية بالإضافة إلى مشاكل مختلفة نتيجة إصابتهم بالإيدز.
إن الذين لديهم صعوبة في تقبل توجههم المثلي، وكيف يؤثر ذلك على رؤيتهم لأنفسهم، عادة ما يلجأون للعلاج بسبب
1. شعور بالذنب غير قابل للتخلص منه، وعادة ما يرتبط ذلك بالخلفية الدينية والثقافية والاجتماعية والآراء الشخصية في طبيعة العلاقات.
2. فشل العلاقات المثلية لأسباب متنوعة، حيث أن هذه العلاقات عادة ما تكون هشة، ومعبأة بالغيرة الشديدة، وبمشاعر الفقد والهجر التي عادةً تصحب فشل تلك العلاقات.
نسبة المثليين 4% على الأقل من التعداد الكلى لسكان العالم أى ما يعادل 240 مليون "مثلى ومثلية" من مجموع 6 مليار إنسان على كوكب الأرض وقد وُجد أن الرجال المثليون هم أقل سعادة من نظرائهم الغيرمثلين (وينبر وويليامز 1972).
المثليين أكثر إصابة بالأعراض "النفس جسمية".
أكثر وحدة واكتئابًا وتفكيرًا في الانتحار.
أقل تقديرًا للذات من الغيريين (بيل وينبرج 1978).
وبالتالي تعرضهم أكبر للإصابة بمشاكل نفسية عن غيرهم.
رهاب المثلية أو الهوموفوبيا تعني "الخوف أو الكراهية اللا عقلاني من المثليين،" أصل الكلمة من كلمتي "homosexual" و "فوبيا" (الذعر باليونانية). الكلمة تدل أيضاً على التمييز السلبي ضد المثليين، وعادةً تدل على التزمّت أو التعصّب.

رهاب المثلية الباطني
هذا النوع من الفوبيا يكون الإيذاء المتحامل عند المثليين ضد أنفسهم وآخرين مثلهم. يكون بالأبسط عدم الإرتياح الشخصي بسبّة التوجه الجنسي لدى الشخص نفسه.
يسبب هذا الهوموفوبيا الباطني الكبت الشديد للشهوة المثلية. في حالات آخرى, الصراع الداخلي المدرك يتسبب في الصراع بين الإعتقادات الدينية والإجتماعية ضذ الإرادات العاطفية، ويسبب ذلك الإكتئاب، ويعتقد أن نسبة الإنتحار بين المثليين المراهقين بسبّة هذه الظاهرة.
الكثير من الناس في هذه الحالة بحاولون حلل هذا (لفترة ولو بسيطة) عن طريق العفة الجنسية. هذا خيار جاذب بين هؤلاء بسبّة الكثير من الديانات محايدات أو ترفض الشعور المثلية والسلوك المثلية. روافد الحركات التابعة للـ"مثليين في السابق" يعتقدون أن التوجه الجنسي مطاوع وقد يتغير إذا حاول الشخص تغير التوجه (هذا مثير للجدل بين محترفي علم النفس والطب النفساني، ويحذرون أن علاجات لم يثبت فعًالياته، وقد يضر النفسية عند بعض الناس.)

خوف من التماثل كمثليّ
عنصر مؤثر على أسباب الهوموفوبيا، في وجهة بعض النظريين مثل كالفن توماس و جوديث بتلر، هو الخوف من أن يبين تماثل بين الشخص والمثليين.

المناهضة ضد الهوموفوبيا
لمكافحة هذه الظاهرة، المجتمع المثليين ينظمون مسيرات الفخر ويشاركون في السياسة. بعض المسيرات يبينون آراء الشائعة عن المثليين (مثل اللون الوردي، تأنيث المثليين، التقبل لتزايد الجنس في أساليب الحياة، و متلازمة نقص المناعة المكتسب.) أما أجزاء آخرى متعلقة بتحدّي الآراء السائدة بين الناس عن المثليين، مثل تواجد مؤسسات الدينية المؤيدة لحقوق المثليين وتناهض الهوموفوبيا وعائلات المثليين والمثليين الآباء والأمهات. الكثير من المسيرات تعتبر إحتفال للثقافة المثلية في المجتمع أو عن الحياة نفسها.

السلوك المثلي بين الحيوانات
ظاهرة المثلية منتشرة بين الحيوانات، خاصةً الطيور والحيوانات الثدية، مثل الزرافات والقردة. بعض أنواع الضفادع. البجع الأسود الأسترالذي يبني أحياناً علاقات جنسية مثلية ويسرق العش من الإناث أو بناء علاقة مزدوجة مع الإناث لأخذ البيض. في مارس 2004، بين بحث أن المثلية في الغنم، والتي تشابه المثلية في الإنسان، هي متعلقة بمنطقة في المخ الأغنام ( كان يوجد في شارعنا قط ذكر مثلي الجنس ). وقد تم التثبيت علميا أن 1500 نوعا من الحيوانات ظاهرة المثلية فيها منتشرة منها 500 نوع موثقة بأشكال مختلفة منها ضمن بحوث دراسات الدكتوراه.


نظرة المجتمع والقانون
الجنسية المثلية مسموحة
مسموح بالزواج من نفس الجنس         ██
مسموح بالإرتباط من نفس الجنس        ██
الزواج الأجنبي معترف به                  ██
غير مسموح بالزواج من نفس الجنس    ██
الجنسية المثلية ممنوعة
عقوبة صغيرة              ██
عقوبة كبيرة                ██
عقوبة سجن مؤبـّد         ██
عقوبة الإعدام              ██
لا تتوفر بيانات             ██
المواقف الاجتماعية نحو المثلية تغيرت على مسار القرون، من الرفض والإضطهاد الكامل إلى التقبل والإعتياد عليه وما بينهما. أما بالنسبة لرأي الدين في القضايا المثلية فهو مختلف. فتفسر الديانات السماوية ان الأفعال المثلية والمثليين بشكل عام شذوذ، بينما نجد ان البوذية تتسامح مع المثليين وأفعالهم. فالسلطات القضائية في العديد من الدول تجرم الفعل المثلي وتحكم على مرتكبيه بعقوبات متراوحة كالسجن وخلافه. العلاقة بين الإدانة الأخلاقية للمثلية والوضع القانوني أمر معقد. فمثلاً، في إنجلترا، كانت ممارسة الجنس المثلي جريمة في قوانين القرون الوسطى لأن الكنيسة منعته وحظرته، وفي القرن التاسع عشر أدان البرلمان الإنجليزي المثلية مع بعض الممارسات الجنسية مثل ممارسة الجنس مع البنات الصغار. في المجتمعات الغربية، مجتمعات ما قبل الثورة الصناعية، كان هناك تقبل عام للمثليين بين شتّى طبقات المجتمع، وتقبل طفيف بين البرجوازيين، ريثما اتفق الأغلبية على أنه عمل غير أخلاقي. وفي بداية القرن التاسع عشر، أغلبية السلطات المتبنية للقانون النابليوني (القانون المدني الفرنسي) لم يكون هناك قانون مدين للمثلية، لكن السلطات متبنية القانون العام البريطاني فكان لها قوانين ضد المثليين وأعدموا ممارسي الجنس المثلي حتى أواخر 1800. في المملكة المتحدة، الجنس المثلي تمت إجازته للرجال الذين أعمارهم أكثر من الـ 21 (في 1967)، وتغير ذلك إلى الـ 18 عاماً (في التسعينات) وإلى الـ 16 عاماً (سنة 2000) وهذا السن يعادل الجنس المغاير. في الولايات المتحدة، في 26 يونيو 2003 قلبت المحكمة العليا الأميركية كل القوانين المدينة للمثليين في جميع الولايات في القرار المعروف بـ’لورنس في تكساس. في الصين، ليس هناك قانون مخصص لأي سلوك مثلي.


المثلية في التاريخ العربى
ذكر في المصادر بان قوم لوط قد كانوا يعيشون في منطقة البحر الميت حاليا. كما اشتهر بعض العرب في العصر العباسي بعشق الغلمان. وقد ذكر المؤرخون شخصيات تاريخية من المثليين أبرزهم أبو نواس الشاعر، وقد ذكرت العديد من المصادر قصائد ولعه وتغزله بالصبيان.
إلا أن البعض يستدل ويبالغ في الاستدلال ليقول إن أبا نواس دليل على تقبله له، لكن الحقيقة أن أبا نواس كانت له قصص وحكايات وقصائد ماجنة وأخرى غير ماجنة في جاريات أحبهن وهام بهن حباً (الجارية جنان مثلاً) فهو في أسوأ الأحوال مزدوج الميل ويقال إن أبا نواس تحديداً تاب في آخر حياته وقال في التوبة والزهد أشعاراً كثيرة.
يقولون إن "جلجامش" كان مثلياً، وكانت تربطه علاقة مثلية ب"أنكيدو".!.
تقول الملحمة إن "جلجامش" قبل اجتماعه ب"أنكيدو"، شاهد حلماً رواه لأمه، قال: "أماه.!، لقد رأيت في ليلة البارحة حلماً، كانت السماء حاشدةً بالشهب، واحد منها انقض علي، رمت رفعه، فثقل علي، حاولت إبعاده، فصعب علي، فبينما رفاقي يغسلون قدميه، ملت عليه كما أميل على امرأة، وضعته عند قدميك، فجعلته لي نداً."
ويمكن أن نذكر هنا أيضاً "أفلاطون" الذي كان مثلياً، وتغزل بالفتيان، فهو الذي يقول: "أرمي إليك هذه التفاحة، فخذها إذا رغبت في، وأعطني مكانها عذريتك... وخذها حتى إذا ما رغبت في، وتذكر أن الجمال لا يدوم.!".
ولن ننسى بالتأكيد قوم "لوط" الذين عاقبهم الله بالرفع والقلب والخفس والإمطار بالحجارة بفعلهم المشين . في الثقافة اليونانية، كانت النساء للإنجاب، والمتعة للعلاقات الجنسية المثلية، وكان يقال عن "يوليوس قيصر" إنه كان زوجةً لكل رجل، وزوجاً لكل امرأة، وكان ل"آخيل" عشيق اسمه "باتروكليس", وحين مات أقام له حداداً يليق به. وكان ل"الإسكندر الأكبر" عشيق متعلق به، مرض، وحين لم يستطع الأطباء شفاءه، أمر بقتلهم جميعاً. وكذلك الأمر في الثقافة الرومانية.

المثلية كظاهرة سلوكية بالوطن العربى
المثلية تتخذ الشكل العلني بالدول الغربية، ولها مؤسسات وقوانين ومواقع إنترنت، ولها جمعيات تسعى إلى نشرها في العالم كله بما فيه الوطن العربي، فيما يسميه بعض الكتاب بـ"مافيا الشذوذ الجنسي". لكنها ما زالت تتخذ في أكثر الدول العربية "الشكل السري" ماعدا ما يتم ملاحظته مؤخراً في النمط السلوكي لبعض المثليين الذين يريدون اثبات أنفسهم والتعريف باختلافهم، فقد نشطت مؤخراً بعض الجمعيات التي تطالب بحقوق الشواذ كبشر عاديين كغيرهم، وتتلقى معظم هذه الجمعيات دعماً وتشجيعاً من الجمعيات الغربية. و نجد انها قد بدأت تظهر للعلن في بعض الدول العربية كلبنان حيث تم تأسيس أول جمعية تعنى بأمور المثليين ورعايتهم في لبنان وهي جمعية "حلم".

وجهات النظر الدينية والأخلاقية
كان الشذوذ الجنسي مرفوضاً لدى معظم الشعوب في التاريخ المعروف، وبالرغم من تقبل بعض الحضارات له في القدم إلا أن الدراسات تثبت أن هذا لم يحدث إلا في فترات الانحطاط الحضاري الذي يترافق معه غالبا انحلال أخلاقي عام، حيث تنتشر الإباحية ويصبح الجنس المثلي شكلا من أشكال اللهو والتجريب.
أغلبية التعاليم الدينية تؤكد أن السلوك الجنسي يجب أن يكون ملتزماً بالقوانين الدينية والأخلاقية. مثلاً، الديانة المسيحية تقليدياً تعتبر المثلية إثم وغير أخلاقي. مدعمين بقصص من الكتاب المقدس (الكتاب الذي يؤمن به المسيحيون) مثل قصة اهل سدوم وعمورة الذين وصل شرهم إلى حد ان يطلبوا الرجال ضيوف لوط ابن أخي إبراهيم ليعرفوهم، وقد احترقت هذه المدينة والمدن التي تتبعها بنار وكبريت من السماء. (القصة كاملة في سفر التكوين الأصحاحات 19، 20) كذلك في الكتاب المقدس مكتوب في رسالة بولس الرسول إلى أهل كورونثوس " ام لستم تعلمون ان الظالمين لا يرثون ملكوت الله.لا تضلوا.لا زناة ولا عبدة اوثان ولا فاسقون ولا مأبونون ولا مضاجعو ذكور 10 ولا سارقون ولا طماعون ولا سكيرون ولا شتامون ولا خاطفون يرثون ملكوت الله. 11 وهكذا كان اناس منكم.لكن اغتسلتم بل تقدستم بل تبررتم باسم الرب يسوع وبروح الهنا.12 كل الاشياء تحل لي لكن ليس كل الاشياء توافق.كل الاشياء تحل لي لكن لا يتسلط علي شيء. 13 الاطعمة للجوف والجوف للاطعمة والله سيبيد هذا وتلك.ولكن الجسد ليس للزنا بل للرب والرب للجسد. " كذلك في رسالة بولس الرسول إلى اهل رومية " 18 لان غضب الله معلن من السماء على جميع فجور الناس واثمهم الذين يحجزون الحق بالاثم. 19 إذ معرفة الله ظاهرة فيهم لان الله اظهرها لهم. 20 لان اموره غير المنظورة ترى منذ خلق العالم مدركة بالمصنوعات قدرته السرمدية ولاهوته حتى انهم بلا عذر. 21 لانهم لما عرفوا الله لم يمجدوه أو يشكروه كاله بل حمقوا في افكارهم واظلم قلبهم الغبي. 22 وبينما هم يزعمون انهم حكماء صاروا جهلاء 23 وابدلوا مجد الله الذي لا يفنى بشبه صورة الإنسان الذي يفنى والطيور والدواب والزحافات. 24 لذلك اسلمهم الله أيضا في شهوات قلوبهم إلى النجاسة لاهانة اجسادهم بين ذواتهم. 25 الذين استبدلوا حق الله بالكذب واتقوا وعبدوا المخلوق دون الخالق الذي هو مبارك إلى الابد آمين. 26 لذلك اسلمهم الله إلى اهواء الهوان.لان اناثهم استبدلن الاستعمال الطبيعي بالذي على خلاف الطبيعة. 27 وكذلك الذكور أيضا تاركين استعمال الانثى الطبيعي اشتعلوا بشهوتهم بعضهم لبعض فاعلين الفحشاء ذكورا بذكور ونائلين في انفسهم جزاء ضلالهم المحق. 28 وكما لم يستحسنوا ان يبقوا الله في معرفتهم اسلمهم الله إلى ذهن مرفوض ليفعلوا ما لا يليق. 29 مملوئين من كل اثم وزنى وشر وطمع وخبث مشحونين حسدا وقتلا وخصاما ومكرا وسؤا 30 نمّامين مفترين مبغضين لله ثالبين متعظمين مدّعين مبتدعين شرورا غير طائعين للوالدين 31 بلا فهم ولا عهد ولا حنو ولا رضى ولا رحمة "
اما بالنسبة للتوراة (الكتب المقدسة لليهود) (أو العهد القديم بالنسبة للمسيحية) فقد كان من يفعل ذلك فأنه يقتل ومن فعله معه " 13 واذا اضطجع رجل مع ذكر اضطجاع امرأة فقد فعلا كلاهما رجسا.انهما يقتلان.دمهما عليهما. " سفر لاويين اصحاح 20 اية 13.
لكن مؤخراً، التقبل للمثليين في بعض المجتمعات كثر.

الأديان السماوية كلها تؤيد العفّة والعذوبة بين ممارسيها، وتدين زنى المحارم وممارسة الجنس مع الحيوانات. في التوراه " 8 وتحفظون فرائضي وتعملونها.انا الرب مقدّسكم 9 كل إنسان سبّ اباه أو امه فانه يقتل.قد سبّ اباه أو امه.دمه عليه. 10 واذا زنى رجل مع امرأة فاذا زنى مع امرأة قريبه فانه يقتل الزاني والزانية. 11 واذا اضطجع رجل مع امرأة ابيه فقد كشف عورة ابيه.انهما يقتلان كلاهما.دمهما عليهما. 12 واذا اضطجع رجل مع كنّته فانهما يقتلان كلاهما.قد فعلا فاحشة.دمهما عليهما. 13 واذا اضطجع رجل مع ذكر اضطجاع امرأة فقد فعلا كلاهما رجسا.انهما يقتلان.دمهما عليهما. 14 واذا اتخذ رجل امرأة وامها فذلك رذيلة.بالنار يحرقونه واياهما لكي لا يكون رذيلة بينكم. 15 واذا جعل رجل مضجعه مع بهيمة فانه يقتل والبهيمة تميتونها. 16 واذا اقتربت امرأة إلى بهيمة لنزائها تميت المرأة والبهيمة.انهما يقتلان.دمهما عليهما. 17 واذا اخذ رجل اخته بنت ابيه أو بنت امه ورأى عورتها ورأت هي عورته فذلك عار.يقطعان امام اعين بني شعبهما.قد كشف عورة اخته.يحمل ذنبه. 18 واذا اضطجع رجل مع امرأة طامث وكشف عورتها عرّى ينبوعها وكشفت هي ينبوع دمها يقطعان كلاهما من شعبهما. 19 عورة اخت امك أو اخت ابيك لا تكشف انه قد عرّى قريبته.يحملان ذنبهما. 20 واذا اضطجع رجل مع امرأة عمه فقد كشف عورة عمه.يحملان ذنبهما.يموتان عقيمين. 21 واذا اخذ رجل امرأة اخيه فذلك نجاسة.قد كشف عورة اخيه.يكونان عقيمين 22 فتحفظون جميع فرائضي وجميع احكامي وتعملونها لكي لا تقذفكم الأرض التي انا آت بكم إليها لتسكنوا فيها. 23 ولا تسلكون في رسوم الشعوب الذين انا طاردهم من امامكم.لانهم قد فعلوا كل هذه فكرهتهم. 24 وقلت لكم ترثون انتم ارضهم وانا اعطيكم اياها لترثوها ارضا تفيض لبنا وعسلا.انا الرب الهكم الذي ميّزكم من الشعوب.25 فتميّزون بين البهائم الطاهرة والنجسة وبين الطيور النجسة والطاهرة.فلا تدنسوا نفوسكم بالبهائم والطيور ولا بكل ما يدبّ على الأرض مّما ميّزته لكم ليكون نجسا. 26 وتكونون لي قديسين لاني قدوس انا الرب.وقد ميّزتكم من الشعوب لتكونوا لي. "

رأي الأديان في المثلية
اليهودية
تختلف الآراء في اليهودية، فهناك الليبرالية، والتقليدية والحيادية في وجهات النظر، اليهود الأرثودوكس عادةً يرون العلاقات المثلية "كفاحشة"، والشهوة المثلية "سلوك غير طبيعي"، أما الماسورتيين أو المتحفطيين فهم لا يقبلون في أن يكون المثليين "علنا"، في أن يكونوا "علماء في الدين"، ولكن لا يرون الشهوة المثلية "كفاحشة"، ولكن يعتبرون الجنس المثلي يساوي خرق لأي جزء من الوصاية الدينية اليهودية، أما الإصلاحيين متقبلين للمثليين والجنس المثلي.

المسيحية
تقليدياً المسيحية تعتبر أي نوع من الجنس المانع للتكاثر "كفاحش"، لكن هناك وجهات قليلة حيادية وليبرالية. إلا أن المسيحيين المتقيّدين بتطبيق دينهم يصرون على أن العلاقات المثلية خطيئة.
رومية 23:1-31
"23وَأَبْدَلُوا مَجْدَ اللهِ الَّذِي لاَ يَفْنَى بِشِبْهِ صُورَةِ الإِنْسَانِ الَّذِي يَفْنَى، وَالطُّيُورِ، وَالدَّوَابِّ، وَالزَّحَّافَاتِ. 24لِذلِكَ أَسْلَمَهُمُ اللهُ أَيْضًا فِي شَهَوَاتِ قُلُوبِهِمْ إِلَى النَّجَاسَةِ، لإِهَانَةِ أَجْسَادِهِمْ بَيْنَ ذَوَاتِهِمِ. 25الَّذِينَ اسْتَبْدَلُوا حَقَّ اللهِ بِالْكَذِبِ، وَاتَّقَوْا وَعَبَدُوا الْمَخْلُوقَ دُونَ الْخَالِقِ، الَّذِي هُوَ مُبَارَكٌ إِلَى الأَبَدِ. آمِينَ. 26لِذلِكَ أَسْلَمَهُمُ اللهُ إِلَى أَهْوَاءِ الْهَوَانِ، لأَنَّ إِنَاثَهُمُ اسْتَبْدَلْنَ الاسْتِعْمَالَ الطَّبِيعِيَّ بِالَّذِي عَلَى خِلاَفِ الطَّبِيعَةِ، 27وَكَذلِكَ الذُّكُورُ أَيْضًا تَارِكِينَ اسْتِعْمَالَ الأُنْثَى الطَّبِيعِيَّ، اشْتَعَلُوا بِشَهْوَتِهِمْ بَعْضِهِمْ لِبَعْضٍ، فَاعِلِينَ الْفَحْشَاءَ ذُكُورًا بِذُكُورٍ، وَنَائِلِينَ فِي أَنْفُسِهِمْ جَزَاءَ ضَلاَلِهِمِ الْمُحِقَّ. 28وَكَمَا لَمْ يَسْتَحْسِنُوا أَنْ يُبْقُوا اللهَ فِي مَعْرِفَتِهِمْ، أَسْلَمَهُمُ اللهُ إِلَى ذِهْنٍ مَرْفُوضٍ لِيَفْعَلُوا مَا لاَ يَلِيقُ. 29مَمْلُوئِينَ مِنْ كُلِّ إِثْمٍ وَزِنًا وَشَرّ وَطَمَعٍ وَخُبْثٍ، مَشْحُونِينَ حَسَدًا وَقَتْلاً وَخِصَامًا وَمَكْرًا وَسُوءًا، 30نَمَّامِينَ مُفْتَرِينَ، مُبْغِضِينَ ِللهِ، ثَالِبِينَ مُتَعَظِّمِينَ مُدَّعِينَ، مُبْتَدِعِينَ شُرُورًا، غَيْرَ طَائِعِينَ لِلْوَالِدَيْنِ، 31بِلاَ فَهْمٍ وَلاَ عَهْدٍ وَلاَ حُنُوٍّ وَلاَ رِضىً وَلاَ رَحْمَةٍ. 32الَّذِينَ إِذْ عَرَفُوا حُكْمَ اللهِ أَنَّ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ مِثْلَ هذِهِ يَسْتَوْجِبُونَ الْمَوْتَ، لاَ يَفْعَلُونَهَا فَقَطْ، بَلْ أَيْضًا يُسَرُّونَ بِالَّذِينَ يَعْمَلُونَ."
الكنيسة الرومانية الكاثوليكية تفرق بين المثليّة وبين السلوك المثلي فلا تعتبر الأول خطيئة، إذ ان الإنسان لا يتحكم بهويته الجنسية ولكنها تعتبر السلوك المثلي الجنسي خطيئة فهي تراه "ضد القانون الطبيعي"، لذا تطلب من المثليين أن يمارسوا "العفة". كما تقول الكنيسة "ان الشهوات المثلية يجب ان يتخلى عنه الشخص خاصة إذا كان ذلك الشخص سيتعلم ليكون قس في الكني

الإسلام
في الإسلام فلا يوجد مصطلح المثلية أصلا ولكن يوجد ما يطلق عليه "الشذوذ الجنسي أو سلوك قوم لوط" محرم بإجماع المسلمين، لورود نصوص في القرآن: في سورة الشعراء ?أَتَأْتُونَ الذُّكْرَانَ مِنَ الْعَالَمِينَ?{الشعراء-165} والآية ?وَتَذَرُونَ مَا خَلَقَ لَكُمْ رَبُّكُمْ مِنْ أَزْوَاجِكُمْ بَلْ أَنْتُمْ قَوْمٌ عَادُونَ?{الشعراء-166}. وفي سورة الأعراف، الآية: ?وَلُوطًا إِذْ قَالَ لِقَوْمِهِ أَتَأْتُونَ الْفَاحِشَةَ مَا سَبَقَكُم بِهَا مِنْ أَحَدٍ مِّن الْعَالَمِينَ?{الأعراف-80} والآية : ?إِنَّكُمْ لَتَأْتُونَ الرِّجَالَ شَهْوَةً مِّن دُونِ النِّسَاء بَلْ أَنتُمْ قَوْمٌ مُّسْرِفُونَ?{الأعراف-81} وهم يحرمونه لعلل أخرى حيث يرون أن اللواط "إضرار بالصحة والخلق والمثل الاجتماعية وانتكاس للفطرة ونشر للرذيلة وإفساد للرجولة وجناية على حق الأنوثة"، ويرون بها خراب الأسرة وتدميرها.
المشرع المسلم ذهب إلى أبعد من ذلك حيث حرم على الرجال كشف عوراتهم أمام بعضهم البعض. حيث صح عن النبي صلى الله عليه وسلم قوله : " غط فخذك فإن فخذ الرجل من عورته " وعن أبي سعيد الخدري أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " لا ينظر الرجل إلى عورة الرجل ولا المرأة إلى عورة المرأة، ولا يفضي الرجل إلى الرجل في الثوب الواحد، ولا المرأة إلى المرأة في الثوب الواحد" [رواه الإمام مسلم في صحيحه، والإمام أحمد والترمذي].
أقر جمهور فقهاء السنة والصاحبان من الحنفية بأنّ اللائط يعاقب بمثل الزاني، بحيث يرجم المحصن ويجلد غيره، فالشافعية يقولون بأن "حد اللواط هو حد الزنى" بدليل ما رواه البيهقي عن أبي موسى الأشعري أن النبي قال : " إذا أتى الرجل الرجل فهما زانيان "
وقال المالكية والحنابلة ب"وجوب الرجم في اللواط بغض النظر إذا ما كان الفاعل محصناً أو غير محصن، ويرجم المفعول به أيضاً إن كان بالغاً، راضياً بالفعل".
أبو حنيفة خالف فذهب إلى أن "اللوطي يعزّر فقط ولا يحد"، من منطلق إنه لا اختلاط للأنساب بالمثلية، ولا يترتب عليه حدوث مناعات تؤدي إلى القتل، ولا يتعلق به المهر، فليس هو زنى كما يرى". إلا أبي محمد وأبي يوسف من الحنفية فقد أفتيا "أن الحد في اللواطة كالزنى. وفي حالة تكرار اللّواط يقتل حسب ما أفتى معظم الحنفيّة".
تختلف المذاهب السنية بمن يجوز له تنفيذ الحد، الشائع بينها أن يقوم الإمام أو نائبه بفعل.
واتفق فقهاء المذهب الشيعي على أن اللواط يُعتبر من أشنع المعاصي والذنوب وأشدها حرمةً وقُبحاً وهو من الكبائر التي "يهتزُّ لها عرش الله"، ويستحق مرتكبها سواءً كان فاعلاً أو مفعولاً به القتل، وهو الحد الشرعي لهذه المعصية في الدنيا إذا ثبت ارتكابه لهذه المعصية بالأدلة الشرعية لدى الحاكم الشرعي فكما ورد في كتاب الكافي (من أشهر كتب الشيعة) انه قد رَوى أبو بكر الْحَضْرَمِيِّ عَنْ الإمام جعفر بن محمد الصَّادق أنهُ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ: " مَنْ جَامَعَ غُلَاماً جَاءَ جُنُباً يَوْمَ الْقِيَامَةِ لَا يُنَقِّيهِ مَاءُ الدُّنْيَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ جَهَنَّمَ وَسَاءَتْ مَصِيراً ". ثُمَّ قَالَ : " إِنَّ الذَّكَرَ لَيَرْكَبُ الذَّكَرَ فَيَهْتَزُّ الْعَرْشُ لِذَلِكَ، وَإِنَّ الرَّجُلَ لَيُؤْتَى فِي حَقَبِهِ فَيَحْبِسُهُ اللَّهُ عَلَى جِسْرِ جَهَنَّمَ حَتَّى يَفْرُغَ مِنْ حِسَابِ الْخَلَائِقِ، ثُمَّ يُؤْمَرُ بِهِ إِلَى جَهَنَّمَ فَيُعَذَّبُ بِطَبَقَاتِهَا طَبَقَةً طَبَقَةً حَتَّى يُرَدَّ إِلَى أَسْفَلِهَا وَ لَا يَخْرُجُ مِنْهَا ".
وَرُوِيَ عَنْ يُونُسَ عَنْ بَعْضِ أَصْحَابِنَا عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ أنهُ قَالَ : سَمِعْتُهُ يَقُولُ : " حُرْمَةُ الدُّبُرِ أَعْظَمُ مِنْ حُرْمَةِ الْفَرْجِ إِنَّ اللَّهَ أَهْلَكَ أُمَّةً بِحُرْمَةِ الدُّبُرِ، وَ لَمْ يُهْلِكْ أَحَداً بِحُرْمَةِ الْفَرْجِ ".
وَرَوى السَّكُونِيّ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ الامام جعفر الصادق أنهُ قَالَ : قَالَ أَمِيرُ الْمُؤْمِنِينَ علي بن ابي طالب : " اللِّوَاطُ مَا دُونَ الدُّبُرِ، وَالدُّبُرُ هُوَ الْكُفْرُ ".
واتفق فقهاء الشيعة على أن حد اللواط على الفاعل والمفعول القتل، فيما لو دخل القضيبُ أو شيء منه في الدُبُر، وكان كل من الفاعل والمفعول عاقلاً بالغاً مختاراً، ولا فرق بين أن يكون كلاً منهما مُحْصَناً أو غير مُحْصَن، أو مسلماً أو غير مسلم. وعن كيفية اجراء الحد ذهب المشهور إلى أن الحاكم مخيَّرٌ بين أن يضربه بالسيف، أو يحرقه بالنار، أو يلقيه من شاهق مكتوف اليدين والرجلين، أو يهدم عليه جداراً، وله أيضاً أن يجمع عليه عقوبة الحرق والقتل، أو الهدم والإلقاء من شاهق.
التوبة من اللواط وفق المذهب الشيعي الإسلامي:
"إذا تاب مرتكب اللواط قبل أن تقوم عليه البينة سقط عنه الحد فاعلاً كان أو مفعولاً، وإذا تاب بعدها لم يسقط عنه الحد. أما إذا أقرَّ باللواط ثم تاب، كان الخيار في العفو وعدمه للامام".

دعوة للتعايش بين الإسلام والمثلية
مع ذلك, نشط مؤخراً ما يسمى ”التعايش بين الإسلام والمثلية الجنسية“ الذي يسعى إلى تكريسه كتاب ومثقفون وفنانون وحتى رجال دين مسلمون، يرون أن تحريم الشذوذ الجنسي جاء نتيجة العادات والتقاليد والفتاوى الفقهية، ويرى هؤلاء أن الإسلام لا يحرم المثلية بالمطلق، من الأمثلة على تلك الدعوة إلى التعايش الفلم الأمريكي جهاد من أجل الحب الذي حظي بدعم إعلامي غربي كبير ورعته بعض المنظمات الإسلامية الأمريكية وتلقى جوائز عديدة.
يرفض هذا التعايش الغالبية الساحقة من رجال الدين المسلمين ويرى بعض الكتاب أن هذا التعايش خطة غربية تقودها جمعيات المثليين في الغرب تسعى إلى نشر الشذوذ في البلاد العربية والإسلامية.

ديانات أخرى
الهندوسية تعتبر المثلية سلوك مخالف لعبادات.
السيخية تعلم ان المثلية غير طبيعية، ولذلك من السيئات.
الكونفوشية تسمح بالجنس المثليّ لكن على اساس التكاثر.
البوذية لدى البوذيين الغربيين واليابانيين والصينيين لهم آراء متقبلة للمثليين، لكن البوذيين الشرقيين يرون المثلية كفاحشة.
الطاوية لاتتقبله لكن تعتبره سلوك
الديانات الاميركية الاصلية تعتبر المثليين كأناس مقدسين ولديهم قوة.
الديانة اليونانية والشنتو والملانيسية والرومانية كلهم يأخذون وجهة نظر تقبلية.

المثلية بين مؤيد ومعارض
ملف:JerusalemPride2005.jpg
مسيرة فخر للشواذ بإسرائيل.
يرى مؤيدو المثلية أنها حق وحرية شخصية مقدسة لا يجب المساس بها انطلاقاً من الرؤية الليبرالية، بينما يرى معارضوها أنها تدمر المجتمعات أخلاقيا وتدمر الهرم السكاني . فهذا النوع من البشر محكوم عليه بالإنقراض اللهم إلا من نقل ميوله إل شخص أخر سواء بالإعتداء عل طفل (معظم المثليين يكونوا هويتهم الجنسية عن طريق الأعتداء عليهم في الصغر فمنهم من يتوحد مع المغتصب ومنهم من ينغلق على نفسه طبقا لدكتور جيفري ساتينوفر ), أو بالترويج للأمر كما يحدث في مسيرات الفخر فيغوى طلاب المتعة الوهمية المجانية ، فالمثلية في نظر معارضيها كالخلية السرطانية لا يجب أن نقول أن كل خلية مستقلة بذاتها ، خاصة مع المخاطر الطبية والشذوذ الأخلاقي في فعل هذا الأمر ، إلا أن مؤيديها يرو أن لكل شخص حق إختيار ما يريد وأن لكل شخص نظرته الدينية أو الأخلاقية وهي مسئلة نسبية لا يجب تطبيقها على كافة البشر ، وأن كبت مشاعر المثليين تجاه بعضهم يؤدي إلى كبت دفين يؤثر على صحة الفرد ، إلا أن معارضيها يصفوا الأمر بسجن من الأوهام و أن فاعل هذا الأمر يجب أن يعالج فهو يستنزف نفسه داخليا وخارجيا فهذا الفعل غير سوي ويجب معالجته من قبل الأسوياء ويفسر هذا الرأى كمية الطالبين للعلاج النفسي من المثليين في أوروبا وأمريكا طبقا للإتحاد الوطنى لابحاث و علاج المثلية الجنسية نارث (NARTH) و مقره لوس أنجلوس بالولايات المتحدة الأمريكية . فهي منافية لمعظم الأديان والشرائع التراثية، ونشرها في هذا العصر يتم غالباً بطرق ترويجية فقط، أي هي ظاهرة حديثة بامتياز ويرى معارضوها أنها جزء من الانهيار الأخلاقي والديني الذي شهدته البشرية في العصر الحديث. وفي هذا السياق دعا صحفي سوري إلى إسقاط شعار "مثلي مثلك" الذي يرفعه المثليون مطالبين بالاعتراف بحقهم بالمساواة مع الأسوياء جنسياً في سورية، وقال تحت عنوان (معذرة: ليس مثلك مثلي...عن الشذوذ الجنسي في سوريا): "يتحفنا" بعض مثليي الجنس بين حين وآخر, بشعارات من قبيل الشعار الذي رفعوه في إحدى حملاتهم منذ فترة قريبة تحت عنوان: "متلي متلك". ومابرحوا يطالبون بحق الاعتراف بهم مجتمعياً وقيميّاً, كي يصبحوا مقبولين في الوسطالاجتماعي من دون أن تطاولهم أي نظرة دونية من قبل الغيريين جنسيّاً والرافضين للمثلية, ونعترف بأن هذا حقهم (بحسب وجهة نظرهم), وإن كنّا نرفض شعارهم جملة وتفصيلا نظراً للتضليل المتعمّد الذي فيه. وبالتزامن مع مقال الهجوم على المثليين، نشر صحفي سورية مادةً أخرى أشار في بدايتها إلى أن ما كتبه هو "رد واضح على كل ما جاء في مقالة الصحفي الذي هاجم المثليين"وتحت عنوان (تضامناً معَ المِثْلِيِّيْنَ: نعمْ مِثْلُكُمْ مِثْلُنا، بَلْ مِثْلُنَا مِثْلُكُمْ) رأى السواح أن مقالة أبي حسن تعد اعتداءً على حقوق مجموعة من البشر، لهم حريتهم في العيش كغيرهم، وليس لنا أي حق في محاسبتهم، إلا إذا كنا تعلمنا أن نكون دكتاتوريين، ونعلن أننا ديمقراطيون. سيما وأننا نعيش في عصر حقوق الإنسان.!. ورأى أن "المثليين أفضل من كثيرين منا في أخلاقهم العامة، وفي تعاملهم مع النساء، وسلوكهم في المجتمع, ويندر جداً أن ترى منهم خارجاً عن القانون.!. هذه المشكلة ليست أم المشاكل بالتأكيد، ولكنهم مثلنا، ويجب أن يجدوا من يقف معهم، ويقول لهم: " نعم أنتم مثلنا."!"وأضاف الصحفي المدافع عدداً من الأمثلة التي يركن إليها في الدلالة على (طبيعية) المثليين واختتم مقاله بالقول: مثلنا مثلهم، بل مثلهم مثلنا. لا شيء يختلفون فيه عنا سوى رغباتهم المولودة معهم،،وهم غير مسؤولين عنها.!. وطالب (المدافع)بأن نكن للمثليين الاحترام، كما يفعلون، ولنتعامل معهم كأناس مثلنا، لا يختلفون عنا، وليسوا بأقل منا في شيء، ولا ننظرن إليهم نظرةً دونيةً، بل نظرة من هم بشر مثلنا، لهم طريقتهم في الحياة. بينما اختتم الصحفي (المهاجم) بالقول: هيهات أن يكون السقيم كالمعافى, وهيهات أن يتساوى الأعلى مع الأدنى, وليسقط شعار "متلي متلك".
انسخ الكود واستخدمه في موقعك او مدونتك

ليست هناك تعليقات:

jedTOOPdah